الاخبار السياسية

اجتماع "طارئ" لمجلس الأمن الأحد.. والوضع في حلب على أجندة البحث

25.09.2016 | 10:54

كشفت مصادر ديبلوماسية ان مجلس الامن سيعقد اجتماعاً "طارئاً", يوم الاحد, لبحث التصعيد العسكري الذي تشهده عدة أحياء في مدينة حلب الشرقية المحاصرة.

ونقلت وكالات انباء عن المصادر بأن الاجتماع "سيعقد  في الساعة 11 صباحا (1500 بتوقيت جرينتش بمبادرة من وفود الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا".

وكان  الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال, يوم السبت، إن مدينة حلب تتعرض لأعنف عمليات قصف جوي منذ بدء الأزمة السورية، معتبراً أن استخدام أسلحة محرمة ضد المدنيين في حلب هو بمثابة "جرائم حرب".

وشهدت عدة احياء في حلب خلال اليومين الماضيين تصعيدا عسكريا وغارات جوية مكثفة, اسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح, وحدوث اضرار مادية, وذلك بعد إعلان الجيش النظامي بدء عملية عسكرية في حلب, في حين أعلن الجيش النظامي ان الضربات الجوية تستهدف مواقع المعارضة بدقة.

يشار الى ان احياء حلب الشرقية تخضع لسيطرة فصائل معارضة، في حين يفرض النظامي عليها حصاراً مطبقاً، وتحديدا بعد سيطرته على طريق الكاستيلو، الطريق البري الوحيد الذي يربط تلك الأحياء بريف حلب الشمالي.

وجلسة مجلس الامن المقرر عقدها اليوم هي الثانية في غضون 4 أيام, حيث سبق ان عقدت جلسة "طارئة", لبحث الوضع في سوريا واتفاق الهدنة.

وتاتي جلسة مجلس الامن بعدما توصلت موسكو وواشنطن مؤخرا لاتفاق هدنة في سوريا, في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, دخلت حيز التنفيذ منذ اول ايام عيد الاضحى, واستمرت اسبوعا,  في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة", حتى اعلن الجيش النظامي الاثنين الماضي عن انتهائها, وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة.

سيريانيوز


TAG: