أخبار العالم

وزير الدفاع الإيراني: لا دور لطهران في الهجوم على منشآت ارامكو.. وردنا سيكون حاسما

18.09.2019 | 12:40

نفى وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، أي دور لطهران في الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو السعودية، مشيرا الى ان رد ايران سيكون حاسما اذا تم الاعتداء عليها.

ونقل التلفزيون الايراني عن حاتمي قوله على هامش اجتماع الحكومة، ان "السعودية والكيان الصهيوني رغبا منذ البداية في جر الولايات المتحدة إلى صراع في المنطقة"، نافيا علاقة بلاده بالهجمات على منشآت "أرامكو".

واشار حاتمي إلى ان "القضية واضحة للغاية، كان هناك صراع بين البلدين (اليمن والسعودية)، إيران لا دخل لها في الموضوع"، مضيفا أنه "اذا تم الاعتداء علينا فإن ردنا سيكون حاسما، مثلما أسقطنا الطائرة الأمريكية".

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، اتهم إيران بتنفيذ ضربات جوية بطائرات بدون طيار على منشأتين رئيسيتين للنفط تابعتين لـ"أرامكو".

وقالت المستشارة في البيت الابيض كيليان كونواي الاحد إن واشنطن قد لا تستبعد تنفيذ ضربات انتقامية ضد مصالح إيران النفطية لحماية المصالح الأمريكية وذلك ردا على الهجمات التي استهدفت أرامكو السعودية السبت.

وتعرضت السعودية، السبت، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو"، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

ونفذ الحوثيون عدة مرات هجمات بطائرات مسيرة وهجمات بالصواريخ على مواقع نفطية سعودية، وأعلنوا مسؤوليتهم عنها.

وتشن قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، الداعمة للحكومة المعترف بها دولياً، غارات على مواقع تابعة للحوثيين لاسيما في صنعاء باليمن منذ عام 2015.

سيريانيوز


TAG: