أخبار العالم

جائزة نوبل للفيزياء تمنح هذا العام لمكتشفين في مجال الليزر

02.10.2018 | 22:12

منحت  لجنة نوبل لأكاديمية العلوم السويدية الملكية، اليوم الثلاثاء، جائزة نوبل للفيزياء للعام الجاري لمكتشفين ومطورين في مجال علوم الليزر.

وقُسمت جائزة نويل هذا العام إلى نصفين، فاز في نصفها الأول الامريكي  أرثر أشكين، فيما فاز بالنصف الثاني الفرنسي جيرار مور والكندية دوني ستريكلاند.

واشارت لجنة نوبل إلى أن أرتور أشكين حصل على الجائزة لاختراع الملاقط البصرية وتطبيقها على النظم البيولوجية.

وتملأ ملاقط آرثر أشكين البصرية "الجسيمات والذرات والجزيئات بأصابع شعاع الليزر، ليمكّنهم من فحص الفيروسات والبكتيريا والخلايا الحية الأخرى، والتعامل معها دون إلحاق الضرر بها، الأمر الذي يشكل فُرصاً جديدة لمراقبة آلية الحياة".

فيما حصل جيرار مورو ودونا ستريكلاند على النصف الآخر من جائزة نوبل لاختراعهما "طريقة جديدة في توليد نبضات بصرية عالية الكثافة وقصيرة للغاية".

وذكرت مؤسسة نوبل  أن القيمة المالية لكل جائزة من نوبل سترتفع 12.5% هذا العام، مع تحسّن أوضاع المؤسسة المادية بعد سنوات من الزيادة في المصروفات، لتبلغ قيمة الجائزة 9 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

ومن المرتقب أن تجري مراسم تسليم الجائزة حسب التقاليد المعتمدة في 10 كانون الأول، وهو تاريخ وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل.

ويذكر الى ان جائزة نوبل تمنح تقديرا لمنجزات في مجالات العلوم والآداب والسلام بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال ألفريد نوبل منذ عام 1901.

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.