الأخبار المحلية

الصليب الاحمر: طلبنا من السلطات السورية زيارة المزيد من السجون

الصليب الاحمر

26.02.2016 | 21:33

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير، يوم الجمعة، إنه "طلب من السلطات السورية خلال زيارته إلى دمشق، التي استمرت خمسة أيام، السماح لمنظمته بزيارة المزيد من السجون، معربا عن أمله "ان يفتح الاتفاق بوقف اطلاق النار الباب أمام منظمته للدخول إلى مناطق المعارك التي لم يصلوا إليها سابقا".

ونقلت وكلة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن مورير قوله " بما أن النزاع مستمر كنا نجري حوارا مع السلطات السورية للوصول إلى مراكز الاعتقال كنا زرنا سابقا تسعة سجون مركزية،  نود أن نزور أماكن اعتقال أخرى وكان هذا هو الغرض من المحادثات التي أجريتها مع السلطات".

وتابع مورير "لا نتحدث عن أوضاع السجون في العلن ولا عن الاعداد أو الاوضاع التي نلاحظها خلال زياراتنا".

وكتب الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الانسان لدى الامم المتحدة في تقريرهم الأخير، ان معتقلين تعرضوا للضرب حتى الموت أو قضوا متأثرين بإصاباتهم او بسبب التعذيب، حيث بلغ عدد من قتل من المعتقلين خلال اربع سنوات ونصف حولي ستة آلاف معتقل, مؤكدين ان وفاة المحتجزين في السجون "على نطاق واسع" يصل إلى حد تطبيق الدولة سياسة "إبادة للسكان المدنيين"، ما اعتبرته "جريمة" ضد الانسانية.

في سياق متصل، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر "أن لا أحد يعرف ما هي الآثار المترتبة على وقف إطلاق النار أو أين" سيطبق"، لافتا إلى أنه "يجب علينا أن نرى كيف سيتحقق وقف إطلاق النار لمعرفة ما هي الفرص الجديدة الناجمة عنه وأين يفترض الاستجابة سريعا وبالتفصيل لتلبية هذه الاحتياجات لكننا سنجد مع الوقت مناطق يصبح الوصول إليها أكثر سهولة".

ويبدأ ليل الجمعة- السبت تطبيق اتفاق وقف العمليات القتالية في سورية بناء على اتفاق روسي – امريكي، حيث أعلنت الحكومة السورية موافقتها عليه، فيما أكدت الهيئة العليات للتفاوض المعارضة التزامها بـ "هدنة" مؤقتة لمدة أسبوعين، في الوقت الذي أشارت فيه موسكو إلى تلقيها تأكيدات من فصائل مقاتلة على الأرض بالتزامها بالاتفاق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.