وفد المعارضة يلتقي دي ميستورا في جنيف ..ولا مشاركة حاليا لممثلي "جيش الإسلام" و"أحرار الشام"

المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا

31.01.2016 | 11:52

لفتت "الهيئة العليا" للمفاوضات، يوم الأحد، إلى أن وفد منها برئاسة أسعد الزعبي سيلتقي المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، مساء اليوم في جنيف، مشيرة إلى أن ممثلي فصيلي "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" ليسوا ضمن الوفد في الوقت الحالي.

وقال العضو في "الهيئة العليا" للمفاوضات، يحيى القضماني، إن لقاء دي ميستورا مع وفد المعارضة المؤلف من 8 أشخاص يرأسهم أسعد الزعبي، سيكون عند الساعة 5 بتوقيت جنيف المحلي.

وبدوره أكد عضو "الهيئة العليا" للمفاوضات عبد الحكيم بشار، لقاء وفد المعارضة السورية بالمبعوث الأممي اليوم، وأن القضايا الإنسانية ستكون البند الأول، لافتاً إلى أن الوفد تلقى بعض "الضمانات"، ولكنها ليست كاملة.

من جهته، نفى المتحدث الرسمي باسم وفد المعارضة، رياض نعسان آغا، أن يكون ممثلي فصيلي "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" ضمن وفد المعارضة في الوقت الحالي.

إلا أنه أكد آغا أن محمد علوش، وهو من المكتب السياسي لفصيل "جيش الإسلام"، ما زال كبير المفاوضين، ولا يوجد أي اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا حول إقصاءه.

وبدأ جنيف 3 مساء يوم الجمعة, بلقاء بين رئيس وفد النظام إلى المحادثات بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف, حيث من المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر.

ويأتي لقاء جنيف وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا الذي يدعو إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

ووفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة، أسفر القتال في سوريا، عن مقتل 250 ألف شخص، إضافة إلى نزوح الملايين من السوريين، داخل سوريا ولجوء مثلهم خارجها، هربا من ويلات الحرب والقصف، وهول المعارك التي تجتاح أغلب المدن السورية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.