المنوعات

لتفانيه بخدمة الفقراء ..طبيب سوري مرشح لجائزة دولية

17.09.2017 | 20:00

رشحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الاجئين، الطبيب السوري احسان عز الدين، لجائزة نانسن للاجئ، وذلك من بين خمسة أسماء على مستوى العالم.

واختارت المفوضية  الدكتور عز الدين من المرشحين، لعمله الإنساني الطبي حيث قدرت أنه قدم الرعاية الطبية لنحو 100 ألف نازح داخليا على مدى سبع سنوات نتيجة الحرب على سورية.

ويمتلك عز الدين عيادة  صغيرة بمدينة جرمانا في ريف دمشق، ويقدم خدمة للمرضى والمحتاجين لوقت يصل من 12 إلى 16 ساعة يومياً منذ تخرجه من كلية الطب بجامعة دمشق اختصاص داخلية وأطفال عام 1968 وحتى اليوم.

ويقول الدكتور عز الدين إن "البيئة الفقيرة التي نشأ فيها كانت الدافع الأكبر له حيث صمم أن يدرس الطب ليخدم الأشخاص المحتاجين وغير القادرين على تحمل تكاليف العلاج وهذا ما يمنحه دائما الراحة النفسية مبينا أنه ومنذ تخرجه يتقاضى أجورا رمزية يحاول من خلالها الموازنة بين حاجات أسرته وحالة المرضى المادية فضلا عن أنه يمنح المراجعين الدواء في حال توفر لديه."

ويوزع الطبيب السبعيني وقته بين علاج المرضى في العيادة والإشراف على عمل الجمعية الخيرية الاجتماعية في جرمانا والتي تسعى منذ تأسيسها قبل 15 عاما الى إعانة الفقراء واليتامى والأرامل والمحتاجين.

وتعليقا على الجائزة يقول عز الدين إنه “لا يعرف تفاصيل عنها لكن ما يدركه تماما أنها لن تغيره بل سيواصل تقديم الخدمة للمرضى بأقل تكلفة ممكنة وهذه هي جائزته”.

وينافس الدكتور عز الدين على الجائزة المتوقع صدور نتائجها غدا أربعة مرشحين هم البرفسور الفرنسي برنارد ويرث الذي يخصص وقته للاجئين وطالبي اللجوء المحتجزين في بانكوك، ومنظمات غير حكومية تساعد الشباب اللاجئين من خلال التعليم على الاندماج في المجتمعات الجديدة، ومشروع "مرحبا أيها الغريب" الذي تأسس في السويد عام 2013 بهدف ربط المجتمعات السويدية الموجودة باللاجئين من خلال الأنشطة الثقافية والجسدية.

يذكر أن نانسن جائزة إنسانية تأسست عام 1954 تخليدا لذكرى المفوض السامي الأول لشؤون اللاجئين فريدجوف نانسن وتمنح سنويا لتكريم أشخاص تفانوا في خدمة النازحين جراء الحروب والصراعات.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.