المضحك المبكي

حديث حشاش .. زيارة الوزراء الى حلب ..

07.11.2018 | 20:51

كانت سنوات الانفصال كما تعرف عن مصر وصراع بين "الانفصاليين" وبين "الوحدويين"، وكانت الحياة السياسية لم تمت بعد في سوريا فهناك شخصيات وتجمعات واحزاب تحاول ان تجد لها دورا.

لم يكن البعث قد استلم الحكم بعد ، وشكلت حكومة "انقاذ" برئاسة خالد العظم في ايلول من العام 1962 ، وفي الاسبوع الثاني من تشرين الثاني نظم وزير الاقتصاد في وزارة العظم "مؤتمر التنمية الاقتصادي" في حلب وسافر الوزراء الى المدينة واجتمعوا وجالوا وعقدوا الاجتماعات واطلقوا الوعود ..


ونشرت بهذه المناسبة جريدة المضحك المبكي تعلق على موضوع المؤتمر في فقرة " حديث حشاش" فقالت : 

"انتهى أسبوع التنمية الاقتصادية في حلب، وانتفخ الحلبيون بالوعود والعهود، وهم يضحكون مما سمعوه، لانهم اعتادوا ان يأتي المسؤولون وان يذهبوا وان يعلنوا مقرراتهم، وان يقولوا ان حلب درة الجمهورية، وان مشاكل أهلها هي مشاكل الدولة، وبعدها لا ترى الا الصبر والانتظار حتى يأتي غيرهم ليعيدوا المعزوفة من جديد.. ..

حشاش"

سيريانيوز


صدرت مجلة المضحك المبكي في دمشق عام 1929، وهي مجلة سياسية كاريكاتورية اسبوعية من اشهر المطبوعات السياسية الساخرة في الوطن العربي ، ويمكن اعتبارها هي من اسس الكوميديا السياسيّة على الساحة السورية ( وربما العربية).

اصدرها الصحفي حبيب كحالة ( 1898 – 1965 ) وهو درس التجارة والاقتصاد في الجامعة الاميركية في بيروت.

أنشئ كحالة في بداية الثلاثينات من القرن الماضي مطبعة حديثة بدمشق لطباعة المجلة، وكانت تقع في شارع الملك فؤاد الأول، استمرت هذه المجلة في الصدور إلى عام 1965 ، وقامت "الجهات المعنية" بإغلاق المجلة وإلغاء ترخيصها وذلك عام 1966.


TAG:

ردا على تهديدات نتنياهو.. قائد الحرس الثوري الايراني: سنبقي على وجودنا العسكري في سورية

قال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الاربعاء ان إيران ستبقي على وجودها العسكري في سورية وذلك ردا على تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستهداف القوات الإيرانية إذا لما تغادر سورية.

على خلفية قضية الاغتصاب.. كريستيانو رونالدو يعتزم مقاضاة سيدة ادعت أنه كانت على علاقة به

ينوي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مقاضاة السيدة جازمن لينارد التي ادعت أنها كانت صديقته خلال مقابلة أجراها معها محامي كاثرين ماريوغا التي اتهمت رونالدو بإقامة علاقة معها واغتصابها منذ عام 2009.

ريانا تقاضي والدها بتهمة التحايل ..

أفادت "رويترز" أن المغنية العالمية ريانا أقامت دعوى قضائية ضد والدها بسبب استخدامه علامتها التجارية ”فينتي“ ولمحت ريانا إلى أن شركة أسسها في 2017 تستغل اسمها.