حديث حشاش .. زيارة الوزراء الى حلب ..

07.11.2018 | 20:51

كانت سنوات الانفصال كما تعرف عن مصر وصراع بين "الانفصاليين" وبين "الوحدويين"، وكانت الحياة السياسية لم تمت بعد في سوريا فهناك شخصيات وتجمعات واحزاب تحاول ان تجد لها دورا.

لم يكن البعث قد استلم الحكم بعد ، وشكلت حكومة "انقاذ" برئاسة خالد العظم في ايلول من العام 1962 ، وفي الاسبوع الثاني من تشرين الثاني نظم وزير الاقتصاد في وزارة العظم "مؤتمر التنمية الاقتصادي" في حلب وسافر الوزراء الى المدينة واجتمعوا وجالوا وعقدوا الاجتماعات واطلقوا الوعود ..


ونشرت بهذه المناسبة جريدة المضحك المبكي تعلق على موضوع المؤتمر في فقرة " حديث حشاش" فقالت : 

"انتهى أسبوع التنمية الاقتصادية في حلب، وانتفخ الحلبيون بالوعود والعهود، وهم يضحكون مما سمعوه، لانهم اعتادوا ان يأتي المسؤولون وان يذهبوا وان يعلنوا مقرراتهم، وان يقولوا ان حلب درة الجمهورية، وان مشاكل أهلها هي مشاكل الدولة، وبعدها لا ترى الا الصبر والانتظار حتى يأتي غيرهم ليعيدوا المعزوفة من جديد.. ..

حشاش"

سيريانيوز


صدرت مجلة المضحك المبكي في دمشق عام 1929، وهي مجلة سياسية كاريكاتورية اسبوعية من اشهر المطبوعات السياسية الساخرة في الوطن العربي ، ويمكن اعتبارها هي من اسس الكوميديا السياسيّة على الساحة السورية ( وربما العربية).

اصدرها الصحفي حبيب كحالة ( 1898 – 1965 ) وهو درس التجارة والاقتصاد في الجامعة الاميركية في بيروت.

أنشئ كحالة في بداية الثلاثينات من القرن الماضي مطبعة حديثة بدمشق لطباعة المجلة، وكانت تقع في شارع الملك فؤاد الأول، استمرت هذه المجلة في الصدور إلى عام 1965 ، وقامت "الجهات المعنية" بإغلاق المجلة وإلغاء ترخيصها وذلك عام 1966.


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.