الأخبار المحلية

الصليب الأحمر: المعاناة في سوريا وصلت لمستويات "غير مسبوقة"

05.07.2016 | 12:30

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن  المعاناة في سوريا والعراق وصلت إلى "مستويات غير مسبوقة"، فالكثير من الناس يعيشون في خوف شديد و"انعدام تام لليقين" في ظل استمرار تفاقم الوضع يوماً بعد يوم في البلدين.

وأضاف رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في تصريحات يوم الاثنين، أنه تم تقديم المساعدة للناس من جميع أطراف النزاعات.

ولفت ماورير إلى ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر ساعدت في توفير مياه الشرب النظيفة وتحسين الصرف الصحي لأكثر من 6 ملايين سوري، مؤكداً استعداد اللجنة للتحدث مع أي شخص - أو للتصرف كوسيط - بحيث يتسنى تقديم المزيد من المساعدة والمعونة.

وطالب ماورير، أولئك الذين يملكون القدرة على التأثير بأن "يتحلوا بالرؤية والشجاعة، وأن يُبدوا احتراماً للقيمة الأساسية المتمثلة في الكرامة الإنسانية"، مشيراً إلى أن الناس بحاجة إلى "قادة يؤمنون بالإنسانية، يحمون الديار والمدارس والمستشفيات، يحمون المدنيين ويعاملون المحتجزين باحترام، يتيحون وييسّرون تقديم المساعدة الإنسانية المحايدة وغير المتحيزة لمن يحتاجون إليها".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتهمت أيار الماضي، النظام في سوريا، بـ"عرقلة وصول قافلة مساعدات إنسانية لمنطقة داريا المحاصرة".

وكان تقرير صادر عن الأمم المتحدة، كشف في حزيران الماضي، أن حوالي 5 مليون سوري بحاجة ماسة للمساعدة العاجلة، يعيشون في مناطق يصعب الوصول اليها.

وتعاني عدد من البلدات والمدن السورية لحصار خانق بسبب الصراع والحرب الدائرة بين قوات النظام والفصائل المعارضة, فيما تحاول الامم المتحدة عبر إبرام اتفاقات إنسانية بين الأطراف المتنازعة, إيصال المساعدات الغذائية والطبية لتلك المناطق عبر تسير قافلات تحمل تلك المساعدات في فترات زمنية متفاوتة.

 سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.