المنوعات

لحاء الشجر.. علاج للأورام السرطانية

24.03.2018 | 21:26

 تمكّن علماء روس من التوصل إلى مادة فعّالة تساعد في علاج الأورام السرطانية مستخرجة من لحاء أشجار "البتولا".

 وذكرت وسائل إعلامية، أن العلماء بينوا الفوائد العديدة لمادة "pentacyclic triterpenoids" الموجودة في لحاء "البتولا"، فهي مضادة للجراثيم والفيروسات وخافضة للحرارة، ولها تأثير كبير في التئام الجروح.

 كما أن لهذه المادة تأثيرا إيجابيا على وظائف الكبد ويمكن تركيب أدوية لمعالجة السرطان منها بفضل تأثيرها المضاد للأورام.

واستخدم العلماء لدى استخراجهم هذه المادة من لحاء شجر "البتولا" المذيبات "المائعة فوق الحرجة" (وهي مادة بين السائلة والغازية تستخدم كبديل مناسب للمذيبات العضوية في العمليات المخبرية المعقدة)، وحددوا الظروف المخبرية المناسبة لاستخراج هذه المواد لدى استخدامها في أدوية تعالج السرطان.

ونشر باحثون من الجامعة الشمالية الاتحادية لمدينة أرخانغلسك الروسية نتائج أبحاثهم في مجلة "Russian Chemical Bulletin" .

 يشار إلى أن علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أعلنوا في كانون الأول 2017 عن تطوير نبات جرجير الماء  ليصبح قادرا على إصدار مستوى منخفض من الإضاءة لعدة ساعات، وذلك بهدف استكشاف طرق بديلة وتوفير الطاقة اللازمة لإنارة الشوارع.

وتم ذلك من خلال دمج الأوراق بجسيمات نانوية متخصصة وقد أُضيف المركب المعروف باسم "لوسيفرين"، وهو عبارة عن منتج طبيعي ينتمي إلى فئة الخضاب الحيوي المصدّر للضوء، ومرافق الإنزيم A إلى السيليكا (أكسيد السيليكون) النانوية، ثم وضع الخليط في محلول قبل غرسه مع الجرجير، الذي أعطى نصف توهج مشرق، استمر لمدة 4 ساعات.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.