المنوعات

العثور على مقبرة لضحايا سفينة "باتافيا" الشهيرة على شواطئ استراليا!

16.12.2017 | 19:58

تمكن علماء من جامعة غرب أستراليا من العثور على مقبرة تحوي جثث 5 أشخاص كانوا قد لقوا حتفهم في أحد الحوادث التاريخية الشهيرة.

ووفقا لصحيفة ( Science Alert ) فإن "التحاليل والفحوصات الإشعاعية للجثث التي تم العثور عليها تدل على أنها تعود لضحايا الكارثة التي حلت بسفينة (باتافيا) الهولندية الشهيرة ".

ويشير الخبراء إلى أن "الطريقة التي تم دفن الجثث فيها تدل على أنها دفنت بعناية وليس على عجل، الأمر الذي ينفي أن يكون هؤلاء الأشخاص من الذين تم التعامل معهم بقسوة (أي الذين قاموا بالتمرد على السفينة) حيث من المرجح أن يكونوا ممن قدموا إلى أستراليا للحصول على وظائف أو عمل تابع للشركة التي بنت  المركب الغارق".

 

وتعتبر حادثة سفينة "باتافيا" الشهيرة واحدة من أشهر حوادث تحطم السفن في التاريخ، لأن تلك السفينة بنيت بطلب من شركة "شرق الهند" الهولندية عام 1628 .

واكتمل بناء السفينة أمستردام ويبلغ طول "باتافيا" 56.6 متر وحجم إزاحتها 1200 طن، كما يشمل تسليح باتافيا على 24 مدفعا.

وبعد مرور عام كامل ، أبحرت السفينة التجارية باتجاه الشواطئ الأسترالية وعلى متنها نحو 350 شخصا.

وشهدت السفينة خلال الرحلة تمرداً من قبل الركاب بسبب نقص مياه الشرب، قتل على إثره العديد منهم, وفي الرابع من تموز 1629، تعرضت لحادثة غرقت على إثرها وقضى معظم ركابها.

ويشار إلى ذلك يأتي بالتزامن مع الإعلان منذ أيام عن انتهاء طاقم هولندي من بناء سفينة "باتافيا" جديدة مشابهة للسفينة في هيئتها القديمة إحياءً لتراث أجدادهم, والتي غرقت في البحر خلال القرن السابع عشر , حيث استمرت عملية البناء عشر سنوات .

وأخذت سفينة "باتافيا" اسمها من مدينة جاكرتا حيث كان الهولنديون يطلقونه عليها خلال استخدامهم لـ إندونيسيا ,  وكانت شاهداً على مرحلة ساد فيها الهولنديون بحار العالم عندما أعادوا اكتشاف استراليا ونيوزيلندا في القرن السابع عشر.

وفي تاريخ السفينة جزء مؤلم حيث اضطر البحارة والجنود الهولنديين إلى الاقتتال على جزر صغيرة قرب شواطئ استراليا كان ذلك في سبيل البقاء على قيد الحياة بعد أن ارتطمت السفينة بشُعب مرجانية هناك.

ويُشبّه الكثير من الباحثين حادثة غرق سفينة "باتافيا" في القرن 17 بحادثة غرق السفينة العملاقة "تايتانيك" في القرن العشرين .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.