المنوعات

كأس العالم لجمع القمامة

26.11.2023 | 14:28

فازت بريطانيا بالمركز الأول في النسخة الافتتاحية من بطولة كأس العالم لجمع القمامة "سبوجومي"، وهي مبادرة تهدف إلى زيادة الوعي بقضايا البيئة.

ضمّت البطولة التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو 21 فريقاً من جميع أنحاء العالم, وجابت الفرق المكوّنة من 3 أشخاص، قدِموا من بلدان بعيدة مثل أستراليا والبرازيل، شوارع شيبويا وأوموتساندو لمدة 90 دقيقة، بحثاً عن النفايات، ثم فرزها إلى فئات متشابهة.

وتغلّب الفريق البريطاني الذي حمل اسم "الشمال سينهض مجدداً"، على نظيره الياباني، صاحب البلد المضيف، الذي احتلّ المركز الثاني، بحصوله على 9046.1 نقطة بعد جمعه 57.27 كيلوجراماً من القمامة.

وقالت سارة باري، قائدة الفريق البريطاني بعد استلام كأس البطولة، "ربما كانت الكثير من الفرق الأخرى أكثر مراعاة للبيئة وأقل ممارسة للرياضة، وقد نكون عكسهم، لكننا تعاملنا مع حاجتنا لتنظيف محيطاتنا وتقليل القمامة بمزيد من الجدية".

وتشتهر اليابان بمعايير الصحة والنظافة العالية، مما يجعل من عملية العثور على القمامة أمراً صعباً بالنسبة لبعض المنافسين.

ويأتي اسم "سبوجومي" من دمج اختصار كلمة سبورت أي رياضة بالإنجليزية مع الكلمة اليابانية "جومي"، التي تعني سلة مهملات.

وتأسست البطولة عام 2008 لتشجيع الناس على جمع القمامة من الأماكن العامة، وذاع صيتها لدرجة تنظيم نحو 230 مسابقة في اليابان هذا العام.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.