غاتيلوف :لا مكان لـ"جيش الإسلام" في جنيف3.. لكن القرار بيد دي ميستورا

نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف

01.02.2016 | 15:44

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، يوم الاثنين، إنه لا مكان لـ "جيش الإسلام" في وفد المعارضة السورية المشارك بمحادثات جنيف 3، وذلك بعد إعلان عضو المكتب السياسي للفصيل محمد علوش انضمامه للوفد، إلا أن غاتيلوف لفت إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا هو من سيتخذ القرار بهذا الشأن.

وأكد غاتيلوف "نقول دائما إننا نعتبر جيش الإسلام منظمة إرهابية، ونرى أنه لا مكان له في قوام وفد المعارضة"، مضيفاً أن دي ميستورا هو من "سيتخذ القرار بهذا الشأن".

وكان علوش الذي تمت تسميته ككبير المفاوضين في وفد المعارضة أعلن يوم الأحد أنه سيشارك في مفاوضات جنيف وينضم للوفد، وذلك "لإظهار أن السلطات السورية لا ترغب بالتوصل إلى تسوية سياسية".

وأضاف غاتيلوف أن "موسكو تعول على أن تساعد اللقاءات المنعقدة في جنيف في إطلاق حركة إلى الأمام نحو التسوية السياسية في سوريا"، مشيرا إلى أنه سيحضر المفاوضات بصفة "مراقب" وسيعقد لقاءات عدة مع الأطراف المشاركة.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الروسي مساء الاثنين لقاءات ثنائية مع دي ميستورا ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط آن بيترسون ورئيس حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي"، صالح مسلم، فيما من المتوقع عقد اجتماع ثلاثي بصيغة روسيا-الولايات المتحدة-الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، بالإضافة إلى إجراء مشاورات بين الوفد الروسي ورئيس وفد النظام بشار الجعفري.

وأوضح غاتيلوف أنه "لا خطط له في الوقت الراهن لعقد لقاءات مع ممثلي الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية".

وكانت روسيا، رفضت في وقت سابق، مشاركة كل من "جيش الإسلام" وحركة "أحرار الشام" في العملية السياسية، معتبرة إنهما تنظيمات "إرهابية"، ولا يمكن لهما المساهمة بأي شكل بتحقيق الأهداف السياسية.

وتحمّل موسكو "جيش الإسلام" مسؤولية قصف السفارة الروسية في دمشق والذي اعتبرته الأمم المتحدة "عملا إرهابيا".

وبدأ محادثات جنيف 3 مساء الجمعة الماضية, بلقاء بين رئيس وفد النظام إلى المحادثات بشار الجعفري ودي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف, ومن المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر.

ويأتي لقاء جنيف وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا الذي يدعو إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.