جدير بالذكر

"شيخ الرحالين" ابن بطوطة...من رحلة للحج إلى مكتشف العالم

24.02.2022 | 01:23

يصادف في مثل هذا اليوم 24 شباط عام 1304م، ذكرى ولادة ابن بطوطة، الذي يعد من أكثر الرحّالة المسلمين شهرة.

اسمه الحقيقي محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، ولد في طنجة بالمغرب، اتّجه إلى دراسة العلوم الشرعية.

يعتبر ابن بطوطة من أكثر الشخصيات التاريخية التي تميزت بالترحال والسفر على مدار نحو 30 عاماً، كما عمل كمؤرخ وقاض وفقيه.

أطلق على ابن بطوطة  لقب "أمير الرحالة المسلمين"، و "شيخ الرحالين"، بسبب شغفه وحبه للاستطلاع  والاستكشاف والسفر وعدم خوفه من ركوب الصعاب في سبيل الحصول على الأخبار

من أبرز الأسباب التي دفعته إلى السفر رغبته في أداء فريضة الحج، بالإضافة إلى شغفه لاكتساب معارف جديدة.

بدأت اولى مغامراته الاستكشافية عندما كان في سن 21 عاماً، حيث ذهب في ذلك الوقت الى مكة لاداء فريضة الحج، وكان الحمار أوّل وسيلة استخدمها للتنقُّل، ثم مر بالعديد من الدول شملت العالم الاسلامي وعددا من الأراضي الغير اسلامية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


جال ابن بطوطة مختلف انحاء العالم بدءاً من شمال أفريقيا وغربها، إلى اوروبا الجنوبية والشرقية، وشبه القارة الهندية، وجنوب شرق آسيا، وشرق الصين، وقام من خلال هذه الرحلات جميع المعلومات والأخبار المتعلّقة بالدول التي سافر إليها.

اكتسبت رحلات ابن بطوطة قيمة تاريخية وجغرافية، حيث التقى والتقى بما لا يقل عن 60 حاكماً، والعديد من الوزراء، والشخصيّات المهمة، ويُعتبَر الكتاب الذي أَلَّفه والمعروف بـ (رحلة ابن بطُّوطة)، وثيقة مهمة، سَجّل فيها كلّ ما اكتسبه من رحلاته.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.