الأخبار المحلية

النمسا تعتزم محاكمة ضابط مخابرات سوري منشق بتهمة "ارتكاب جرائم حرب"

21.10.2022 | 12:55

يعتزم القضاء النمساوي محاكمة ضابط مخابرات سوري منشق بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سورية.

وقالت مصادر إعلامية أن مكتب المدعي العام النمساوي للاقتصاد والفساد أعد لائحة اتهام بارتكاب جرائم حرب ضد الضابط السابق في جهاز أمن الدولة الذي انشق عن النظام العميد خالد الحلبي.

وتتكون لائحة الاتحاد من 80 صفحة، حيث تتهم لجنة العدل والمحاسبة الدولية "CIJA"، ومنظمات حقوقية دولية أخرى، الحلبي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب خلال الفترة التي رَأس فيها مؤسسة أمنية في سوريا.

 

من المتوقع أن يدلي عدد كبير من الأشخاص بشهاداتهم خلال المحاكمة التي ستبدأ قريباً، حيث تضم قائمة الشهود الرئيس السابق للاستخبارات المضادة النمساوية، بيرنهارد بيرشر، والرئيس الحالي للمكتب الفيدرالي لحماية الدستور ومكافحة الإرهاب، بيتر جريدلينج، بالإضافة إلى مدنيين وخبراء استخبارات نمساويين.

وينحدر الحلبي من مدينة السويداء، وشغل منصب رئيس جهاز "أمن الدولة"، التابع للنظام السوري في مدينة الرقة منذ العام 2009 حتى فراره من الرقة في آذار من العام 2013.

وتوجّه الحلبي إلى تركيا، وغادرها بعد شهرين إلى الاردن، ثم تمكن من السفر بالطائرة إلى فرنسا في شباط من العام 2014، وتقدم بطلب لجوء هناك، لكنه لم يحصل عليه، حتى تم تهريبه إلى النمسا وحصوله على اللجوء هناك في كانون الأول من العام 2015.

يعتبر الحلبي مسؤولاً بشكل مباشر عن عمليات قمع وحشي للمظاهرات، ومن المحتمل أن يكون قد أصدر أوامر بإطلاق النار وشن هجمات وحشية على المتظاهرين، فضلاً عن انتهاكات وتعذيب بحق المعتقلين لدى الفرع.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.