الأخبار المحلية

لمدة 48 ساعة.. النظامي يعلن تمديد "التهدئة" في حلب وريفها بدءاً من الواحدة صباح الثلاثاء

09.05.2016 | 22:48

أعلن الجيش النظامي، يوم الاثنين، عن تمديد مفعول نظام "التهدئة" في حلب وريفها، لمدة 48 ساعة إضافية، بعد ساعات من بيان روسي أمريكي طالب جميع الأطراف بوقف الهجمات على المدنيين والبنى الأساسية المدنية.

وقالت القيادة العامة للجيش النظامي في بيان لها، إنه سيتم تمديد نظام "التهدئة" في حلب وريفها، مدى 48 ساعة، اعتبارا من الساعة الواحدة صباح الثلاثاء، وحتى نهاية يوم الأربعاء.

ويأتي إعلان النظامي، بعد ساعات من صدور بيان روسي امريكي أكد فيه الجانبان التزامهما ضمان تنفيذ اتفاق وقف العمليات القتالية، ومطالبة جميع الأطراف بوقف الهجمات على المدنيين والبنية الأساسية المدنية.

وكان النظامي أعلن تنفيذه اتفاق "التهدئة" في حلب منذ الخامس من الشهر الجاري، ولمدة 48 ساعة، عقب ساعات من توصل موسكو وروسيا لاتفاق جديد على توسيع "الهدنة" في سوريا لتشمل مدينة حلب.

وتوصلت روسيا والولايات المتحدة الامريكية لاتفاق, في وقت سابق, حول توسيع نطاق "وقف إطلاق النار" في سوريا ليشمل مدينة حلب, التي تشهد بشكل يومي قصفا متبادلا من قبل النظام والمعارضة.

وجاء الاتفاق بعد تصعيد عسكري غير مسبوق لاسيما في حلب, حيث تشهد يوميا قصفا متبادلا على مدار اكثر من 10 ايام, مما ادى الى سقوط العشرات من القتلى والحرحى ودمار في المباني, وسط اتهامات للنظام والطيران الروسي المسؤولية عن ذلك.

ويتزايد "القلق" الدولي بخصوص الهجمات التي تتعرض لها مدينة حلب, فضلا عن دعوات لوقفها, وسط جهود دبلوماسبة مكثفة ومحادثات دولية بشان امكانية ضم مدينة حلب, التي تشهد قصفا يوميا, لاتفاق "التهدئة" الجديد.

وتشهد "الهدنة" بسوريا , التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, "انهيارا" في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

سيريانيوز