الأخبار المحلية

الجيش النظامي يبدأ عملية عسكرية برية بريف حماه الشمالي

06.05.2019 | 13:46

بدأ الجيش النظامي يوم الاثنين عملية عسكرية برية شمال حماة فيما تضاربت الانباء بشان السيطرة على بلدات في تلك المنطقة.

وقالت مصادر اعلامية مؤيدة ان "الجيش أطلق عملية عسكرية برية واسعة باتجاه المنطقة المنزوعة السلاح في ريفي حماة الشمالي والشمالي الغربي".

وتابعت المصادر ان "الجيش سيطر حتى الآن، على تل عثمان الاستراتيجي وعلى مزارع البانة وبلدة البانة (الجنابرة)، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم "جيش العزة" وميليشيات أخرى تتبع لـ "هيئة تحرير الشام"..

 

وكانت سانا قالت في وقت سابق اليوم بأن وحدات الجيش ردت بريف حماه الشمالي على اعتداءات إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المرتبطة به على المناطق الآمنة ونفذت ضربات مركزة بسلاحي المدفعية والصواريخ على تجمعاتهم وخطوط إمدادهم في قرى كفرنبودة وعابدين وكفرسجنة بريفي إدلب وحماة.

بالمقابل قالت مصادر اعلامية معارضة ان الفصائل المسلحة المعارضة تمكنت من افشال محاولة التقدم للجيش النظامي واجبرته على الانسحاب.

وبدأت حملة واسعة من القصف الجوي من الطائرات الحربية والمروحية التابعة للجيش السوري والقوات الروسية على مناطق منطقة "خفض التصعيد" في ريفي حماه وادلب منذ ايام قالت السلطات السورية انها جاءت ردا على اعتداءات المسلحين.

واعتبرت منطقة ادلب وريفها ومناطق من ريف حماة الشمالي والغربي وكذلك ريف حلب الغربي منطقة وقف اطلاق نار( خفض تصعيد ) بين النظام والفصائل المسلحة،  تضمن كل من روسيا وتركيا تنفيذ اتفاق تم بينهما في مدينة سوتشي الروسية ايلول الماضي بهذا الخصوص.

وشهدت المنطقة خروقات عدة للاتفاق وتم تنفيذ عمليات قصف على الجانبين في اكثر من مرة خلال الا ان عمليات القصف في الايام الثلاثة الماضية تعتبر الاوسع والاعنف خلال الاشهر الماضية.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.