الأخبار المحلية

للحد من الهجرة.. تركيا تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين

تركيا تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين

11.01.2016 | 09:59

 أعلن وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي فولكان بوزقر, يوم الاثنين، أن بلاده تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين من أجل تخفيف الضغط عليهم، وهو ما يدفعهم للهجرة".

ونقلت وكالة (رويترز) عن فولكان , قوله بعد لقاء نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز في أنقرة، أن "عدد المهاجرين غير القانونيين تجاوز 150 ألفاً في العام 2015، والسلطات التركية توقف 500 مهاجر يومياً".

وتعهدت تركيا التي تسعى إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي، باتخاذ خطوات لخفض العدد القياسي من المهاجرين بشكل غير مشروع الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا مقابل الحصول على حزمة مساعدات حجمها ثلاثة بلايين يورو, إذ أعلنت تركيا أنها فرضت تأشيرة على دخول السوريين إلى أراضيها بدءا من 8 كانون الثاني الجاري "للحد من الهجرة" إلى الدول الأوروبية.

ولا يزال تشغيل السوريين بشكل قانوني في تركيا أمراً مرهونا بموافقات عدة وبشروط بينها الحصول على "إذن عمل"، حيث يتطلب ذلك دفع ضرائب كبيرة بينها التأمين الصحي، الأمر الذي يُلجئ السوريين إلى العمل في محال تجارية ومهن خاصة.

وذكرت صحيفة "دنيا" التركية، في أيلول الماضي، أن عدد الشركات السورية العاملة في تركيا تجاوز الـ 10 آلاف شركة، لافتة إلى أن رؤوس أموال سورية "كبيرة" فضلت قبرص التركية لبناء استثمارات، كما أشارت إلى أن السوريين في تركيا يتجّهون نحو التحول من "الضيف" إلى "المستقر".

وتجاوز عدد اللاجئين السوريين خارج البلاد، الـ 4 ملايين، بينهم نحو 45% في تركيا، يتوزعون بين مخيمات قريبة من الحدود السورية وفي عددا من الولايات التركية، وفقا لتقارير أممية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.