الاخبار السياسية

الاتحاد الأوروبي ردا على تهديدات تركيا بإلغاء اتفاق المهاجرين: لن نخفف معايير إلغاء التأشيرات

رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر

19.04.2016 | 13:50

أوغلو: لن تلتزم باتفاق اللاجئين ما لم يتم إلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى أوروبا

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يوم الثلاثاء، إنه يتعين على تركيا أن تفي بجميع متطلبات السفر لدول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرات دخول، وإن المعايير لن "تخفف"، وذلك ردا على تهديدات أنقرة بإلغاء اتفاقها بشأن المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي إذا لم يف بتعهداته.

وذكرت وكالة "رويترز" أن يونكر قال إن الاتحاد الأوروبي يعتمد على تركيا في الحد من تدفق المهاجرين على أوروبا، مضيفاً أن على تركيا أن "تفي بجميع الشروط المتبقية لتتمكن المفوضية من تنفيذ عرضها في الأشهر المقبلة".

من جهته، أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، يوم الثلاثاء، أن بلاده لن تلتزم باتفاق اللاجئين ما لم يتم إلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى أوروبا، وقال "تركيا طرف جاد وعندما تتعهد تُنفذ، ولن تتراجع أبداً عن المسائل التي تعهدت بالقيام بها، هذا تعهد متبادل، إذا لم يقدم الاتحاد الأوروبي بالخطوات الضرورية بهذا الصدد (مسألة إلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى بلدان الاتحاد)، فلا يمكن أن يُنتظر من تركيا أن تلتزم بالاتفاق (إعادة قبول المهاجرين).

وأضاف أوغلو "هذا اتفاق متبادل، وإذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بما يقع على عاتقه، فإنه من غير الصواب الانتظار من تركيا تنفيذ بنود الاتفاق، لا زلت على اعتقادي برفع الاتحاد الأوروبي تأشيرات الدخول عن المواطنيين الأتراك في حزيران المقبل".

وتوصل الاتحاد الأوروبي وتركيا, مؤخراً إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو, قال يوم الاثنين, إن بلاده "ستلغي اتفاقها مع بشأن المهاجرين ما لم يف الاتحاد الأوروبي بتعهداته في الاتفاق"، مضيفاً  "الاتفاق الذي أبرمناه مع الاتحاد الأوروبي في غاية الوضوح, نحن نريد لهذه المأساة الإنسانية أن تنتهي ولمواطنينا السفر بدون تأشيرة دخول وللاتحاد الجمركي أن يحدث".

وتعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئين سوريين مباشرة من تركيا مقابل تقديم مساعدات مالية ومنح الأتراك حق السفر إلى دوله بدون تأشيرة دخول, وإحراز تقدم في مفاوضات انضمامها للاتحاد.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.