الأخبار المحلية

انطلاق مفاوضات جنيف الجمعة.. والمعارضة السورية ترفض المشاركة في المحادثات

28.01.2016 | 19:51

دي ميستورا يرسل رسالة مصورة للشعب السوري يتوقع فيها أن "المباحثات ستعقد خلال الأيام المقبلة"

أعلنت الأمم المتحدة, يوم الخميس, ان مفاوضات السلام حول سوريا ستنطلق غدا الجمعة في جنيف, في وقت ابدت المعارضة السورية رفضها المشاركة في المحادثات المزمعة, وذلك بعد الرد الأممي على مطالبها.


وأكدت خولة مطر المتحدثة باسم مكتب دي ميستورا, لوكالة الانباء (رويترز), ان " مفاوضات جنيف حول سوريا ستبدأ غدا الجمعة".


من جهة اخرى, قال المعارض جورج صبرا , في تصريح تلفزيوني, إن "المعارضة لن تشارك في محادثات جنيف يوم الجمعة, ولن يكون وفد الهيئة العليا للمفاوضات موجودا في اللقاء".


وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال, في وقت سابق, إن "وسيط الأمم المتحدة الخاص بسوريا رد على مطالب المعارضة- بخصوص وقف الضربات الجوية وإنهاء حصار مناطق- بالنيابة عن الأمين العام بان جي مون".


وعقدت الهيئة العامة للمفاوضات اجتماعاتها لليوم الثالث على التوالي، لبحث المشاركة في جنيف3، بناء على رد منتظر من الأمم المتحدة على عدة استفسارات, الا انها لم تقرر حتى الآن موقفها من المشاركة, وسبق ان اشترطت وقف القصف ورفع الحصار و الإفراج عن المحتجزين مقابل حضورها المفاوضات.


في غضون ذلك، أرسل مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستافان دي ميستورا رسالة مصورة للشعب السوري يتوقع فيها أن "المباحثات ستعقد خلال الأيام المقبلة".


ووافقت الحكومة السورية على المشاركة في مفاوضات جنيف3 حول سوريا, في حين رفض المشاركة في اللقاء كلا من أمين عام تيار "قمح" والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" هيثم مناع، وعضو لجنة مؤتمر القاهرة جهاد مقدسي، حضور محادثات جنيف3،  فيما لم تتم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي السوري"، إلى المفاوضات المرتقبة.


يشار إلى أن الأمم المتحدة وجهت دعوات إلى السلطات السورية والمعارضة للمشاركة في محادثات جنيف التي ستبدأ يوم الجمعة, بتاريخ 29 كانون الثاني الجاري, دون إيراد أي تفاصيل بشأن المدعوين أو عدد الجماعات التي قد تشارك, في محادثات جنيف3.


سيريانيوز


 

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.