المنوعات

متى تكون عدد ساعات النوم اكثر من اللازم ! ..هذا الجدول يخبرك بالضبط كم تحتاج بحسب عمرك

31.05.2016 | 20:32

من منا لا يتمنى ان ان يعود الى سريره الدافئ بعد يوم طويل من العمل؟ بعد ان حالت ساعات العمل الطويلة دون حصول اغلب الناس على قسط وفير من النوم، الا انهم للتعويض عن نقص النوم غالبا ما يقضون عطلة نهاية الاسبوع في السرير، فالنوم مهم كما نعلم، لكن هل من المفيد النوم لساعات طويلة؟

 

نشرت المؤسسة الوطنية اللامريكية للنوم قائمة جديدة بعدد ساعات النوم اللازمة والمفرطة لكل فئة عمرية، وذلك استنادا على دراسة حديثة، لكن اولا دعونا نتعرف على نتائج النوم لساعات طويلة بحسب موقع New Health Advisor، وبعض الطرق التي تساعد في التغلب على عادة النوم المفرط.

 

ما الذي يحدث اذا نمت لساعات طويلة؟

مرض السكري

قد يكون من الغريب وجود علاقة بين مرض السكري والنوم لساعات طويلة، الا انه وفقا لدراسة اجريت على 9000 شخصا من الولايات المتحدة، فان الاشخاص الذين ينامون اكثر من 9 ساعات يوميا يزيد نسبة خطر اصابتهم بالسكري 50%، مقارنة باللذين ينامون 7 ساعات. بالتالي فان ساعات النوم تتحكم بمستوى السكر في الدم.

 

السمنة

بينت دراسة امريكية ان الاشخاص الذين ينامون لاكثر من تسع ساعات يوميا، معرضون للاصابة بالسمنة اكثر من الذين ياخذون القسط الكافي من النوم بنسبة 21%، فالبقاء في نفس الوضعية لعدة ساعات تسبب زيادة في الوزن.

 

الصداع

النوم لعدد كاف من الساعات يخفف من الاجهاد، لكن النوم المفرط يسبب الصداع، فقد وجد العديد من الباحثين ان النوم لفترة طويلة له تأثير سلبي على ناقلات عصبية معينة في الدماغ تؤدي الى صداع حاد.

 

الام الظهر

خلافا للاعتقاد الشائع، فان الراحة مطولا في السرير قد يمرضك، لذلك تجنب الذهاب الى الفراش كلما شعرت بالتعب لانه سيزيد من مرضك، فان كنت تعاني من الام الظهر، مارس الرياضة وليس النوم.

 

الاكتئاب

ربطت دراسة امريكية بين الاكتئاب وساعات النوم الطويلة، ووجدت ان ما يقارب 15% من الناس المكتئبة تنام اكثر من اللازم وبالتالي تجعل حالتهم اسوأ.

 

امراض القلب

النوم لساعات طويلة قد تسبب الاصابة بمرض القلب التاجي، فوفقا لدراسة Nurses' Health التي شملت 72 الف امراة، فان النساء اللواتي ينمن بين 9-11 ساعة تزيد فرصة اصابتهم بامراض القلب بنسبة 38% اكثر من النساء الذين ينامون عدد ساعات مناسبة.

 

الموت

وجدت الدراسات بان الناس الذين يفرطون في النوم لديهم معدلات وفيات اعلى مقارنة مع الاخرين، وربطوها بالاكتئاب والاضطرابات النفسية الاخرى.

 

               

 

كيف يمكنك التغلب على عادة النوم المفرط؟

 

اتبع برنامجا للنوم

اتبع برنامجا زمنيا واضحا يساعدك على النوم ساعات كافية، حدد مواعيد ذهابك الى النوم واستيقاظك واتبعها، مع الوقت سيتعود جسمك على هذه المواعيد.

 

تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم

يعتقد البعض ان ممارسة الرياضة قبل النوم يساعد على النوم بشكل افضل بسبب التعب، الا ان التمارين الرياضية تحفز تدفق الدم في الجسم وينشطه بالتالي من الصعب الذهاب بعدها للنوم، لذلك يفضل تجنب ممارسة الرياضة ثلاث ساعات قبل الذهاب الى السرير.

 

خذ حماما منعشا

اخذ حمام منعش فور الاستيقاظ من النوم يساعد على تعديل مزاجك، ويقلل من شعورك بالتعب الناتج عن الاستيقاظ المبكر عن الموعد المعتاد.

 

حفّز نفسك

يمكنك العثور على طرق تحفزك على الاستيقاظ باكرا وتقليل ساعات نومك، وذلك عن طريق التفكير في اشياء معينة تتطلع لعملها في الصباح، مثل برنامجك التلفزيوني المفضل او وجبة افطار مميزة. 

 

               

 

جدول بعدد الساعات المناسبة للنوم

 

الفئة العمرية عدد الساعات الموصى بها عدد الساعات المناسبة عدد الساعات غير الموصى بها
0-3 اشهر 14-17 ساعة

11-13 ساعة

18-19ساعة

اقل من 11 ساعة

اكثر من 19 ساعة

4-11 شهر 12-15 ساعة

10-11 ساعة

16-18 ساعة

اقل من 10 ساعات

اكثر من 18 ساعة

1-2 سنة 11-14 ساعة

9-10 ساعة

15-16 ساعة

اقل من 9 ساعات

اكثر من 16 ساعة

3-5 سنوات 10-13 ساعة

8-9 ساعة

14 ساعة

اقل من 8 ساعات

اكثر من 14 ساعة

6-13 سنة 9-11 ساعة

7-8 ساعة

12 ساعة

اقل من 7 ساعات

اكثر من 12 ساعة

14-17 سنة 8-10 ساعات

7 ساعات

11 ساعة

اقل من 7 ساعات

اكثر من 11 ساعة

18-25 سنة 7-9 ساعات

6 ساعات

10-11 ساعة

اقل من 6 ساعات

اكثر من 11 ساعة

26-64 سنة 7-9 ساعات

6 ساعات

10 ساعات

اقل من 6 ساعات

اكثر من 10 ساعات

 

 سيريانيوز

 

 

 

 

 

 


TAG: