تعرف الى صديق

ساق البامبو .. نموذج للدخول في خصوصية المجتمعات بقالب قصصي ..

07.08.2018 | 13:41

قصة واقعية حيث يخيل لك بانها السيرة الذاتية للكاتب سعود السنعوسي ساق البامبو تنتمي الى هذا النوع من القصص التي تعنى بالسرد الذاتي اذا جاز التعبير ، وفيها ميزتان :
الاولى بان الكاتب متمكن حيث ينجح الى حد كبير في توفير البيئة لكي يعيش القارئ في القصة ، والثانية بانها تعطي فكرة جيدة عن جوانب في حياة اهل الكويت نجهلها نحن.

اهمية قصة مثل ساق البامبو ، وسمرة وايت ( ساتي على عرضها في مادة لاحقة ) هي تعريف القارئ بتفاصيل الحياة في بلدان لم يسبق ان عرف عنها الكثير وان كان السنعوسي الكويتي او حجي جابر الموريتاني لم يقدما تلك القصة ذات الحبكة القوية التي تجعلك لا تستطيع ترك الرواية حتى تنهيها ، ولكن مثل هؤلاء الكتاب يقدمون خدمة "ثقافية" للقارئ بحيث يختزلون تجربة مجتمع في رواية ويقدمون لك معلومات لم تكن لتعرف عنها شيء في قالب قصصي ممتع.

طفل من اب كويتي وام فليينية وجدل حول كل شيء شرعية الزواج ، وجود الحب ، التضحية في سبيل الوطن ، ازدواجية الجنسية .. وهو جدل مفيد يجعلنا نفكر او نعيد التفكير في كثير من الامور التي لم نتفق بعد على رؤية عامة لها ..

يمكن وصف الرواية بالمشوقة مع انها كما ذكرت لا تتضمن حدث بارز او تسعى للوصول الى حل "عقدة" الا ان الكاتب ينجح في جذبك من خلال احداث متتالية متواترة تصل بك الى نهاية القصة ( المتوقعة).
 

نضال معلوف


TAG:

احكام غيابية باعدام ابو محمد الجولاني والبويضاني

أصدرت محكمة الجنايات بدمشق أحكاماً غيابية باعدام كل من زعيم "هيئة تحرير الشام" المدعو محمد حسين الشرع الملقب "أبو محمد الجولاني"، وزعيم "جيش الإسلام" عصام بويضاني، وزعيم "فيلق الرحمن" عبد الناصر الشمير.