الاخبار السياسية

بوغدانوف: تسليم "اس-300" لسوريا من حقنا ولن يفسد علاقتنا مع إسرائيل

24.09.2018 | 17:44

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، يوم الاثنين، ان تسليم موسكو منظومات "اس – 300"، لسوريا، لن يفسد العلاقات بين روسيا واسرائيل، وذلك عقب التوتر القائم بين البلدين، على خلفية تحميل روسيا الجيش الإسرائيلي مسؤولية إسقاط طائرتها الحربية فوق الاجواء السورية.

وأضاف بوغدانوف، في مؤتمر صحفي، ان "علاقاتنا مع اسرائيل أشمل وأوسع"، موضحا أن تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" هو" أمر مهم، وهذا من حقنا ومن حق سوريا السيادي".

وقررت موسكو، في وقت سابق اليوم، تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية إسقاط طائرة "إيل-20" الأسبوع الماضي، حيث حملت موسكو حينها اسرائيل مسؤولية وقوع هذه الحادثة.

كما أعلنت موسكو عن عزمها التشويش على اتصالات أي طائرة تضرب سوريا من البحر المتوسط.

وكان الكرملين اعتبر، الاثنين، ان قرار تزويد سوريا بمنظومة إس-300 المضادة للصواريخ يهدف إلى "تعزيز سلامة الجيش الروسي، وليس موجهاً ضد أي دولة ثالثة".

ومنظومة "اس 300" هي منظومة الصواريخ المضادة للجو المتوسطة المدى والمخصصة لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والإدارية والقواعد العسكرية ومراكز القيادة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو.

كما تعد منظومة "إس 300" أكثر تطورا مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى السوريين، حيث باستطاعتها إسقاط صواريخ باليستية على مدى يزيد عن 150 كم، وليس فقط الطائرات.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل وروسيا، على خلفية تحميل الأخيرة تل ابيب مسؤولية اسقاط الطائرة "ايل – 20" فوق الاجواء السورية ،حيث اتهمتها باتخاذ "تصرفات متعمدة" ، ادت الى مقتل 15 عسكري روسي على متن الطائرة،  تلا ذلك رفض الرئيس فلاديمير بوتين استقبال وفد عسكري إسرائيلي لشرح ملابسات الحادثة.

وتحطمت الطائرة خلال شن هجوم من الطيران الاسرائيلي على مواقع في محافظة اللاذقية، حيث اعترف الجيش الاسرائيلي باستهداف  منشأة سورية قالت انها كانت على وشك نقل أسلحة لـ"حزب الله" نيابة عن إيران، لكنه حمل مسؤولية اسقاط الطائرة للسلطات السورية.

سيريانيوز

 


TAG: