الأخبار المحلية

منظمة حقوقية تنشر حصيلة القتلى المدنيين في آب الماضي

01.09.2023 | 16:28

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم إنَّ 97 مدنياً قد قتلوا في سوريا في آب 2023 بينهم 22 طفلاً و3 سيدة و10 أشخاص بسبب التعذيب. وأشارت إلى وفاة 15 % من ضحايا آب بسبب الهجرة غير النظامية.

ورصد التقرير التقرير المنشور على موقع الشبكة الإلكتروني، حصيلة الضحايا في آب، وسلَّط الضوء بشكل خاص على الضحايا، الذين قضوا بسبب التعذيب، وتضمَّن استعراضاً لأبرز الحوادث.

وذكر التقرير أنَّ النظام السوري لم يسجل مئات آلاف المواطنين الذين قتلهم منذ آذار 2011 ضمن سجلات الوفيات في السجل المدني وأنه تحكم بشكل متوحش بإصدار شهادات الوفاة، ولم تتَح لجميع أهالي الضحايا الذين قتلوا سواء على يد النظام السوري أو على يد بقية الأطراف، ولا لأهالي المفقودين والمختفين قسرياً، واكتفى بإعطاء شهادات وفاة لمن تنطبق عليه معايير يحددها النظام السوري وأجهزته الأمنية.

وسجَّل التقرير مقتل 97 مدنياً على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آب الماضي، قتل منهم النظام السوري 17 مدنياً بينهم 5 أطفال، فيما قتلت "قسد" 15 مدنياً، وقتلت قوات التحالف الدولي 1 مدني.

 كما قتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني 3 مدنيين، وقتلت القوات الروسية 5 مدنيين بينهم 2 طفل و1 سيدة وقتلت هيئة تحرير الشام 4 مدنيين بينهم 1 طفل و1 سيدة، و52 مدنياً بينهم 14 طفلاً على يد جهات أخرى.

وبحسب التقرير فإنَّ تحليل البيانات أظهر أنَّ محافظة درعا تصدرت بقية المحافظات بنسبة تقارب 24 % من حصيلة الضحايا الموثقة في آب، جُلَّهم قضوا على يد جهات أخرى، تلتها محافظة دير الزور بنسبة تقارب 21 %، ومن ثم محافظة حلب بنسبة تقارب 17 % من حصيلة الضحايا في آب.

وفقاً للتقرير فقد شهدَ آب استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة من سوريا، و وثق مقتل 5 مدنيين وهم 1 رجل و4 أطفال، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2023، 96 مدنياً بينهم 24 طفلاً و8 سيدات.

سيريانيوز 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.