المنوعات

"احتراماً" لحقوق القطط ... "فيسبوك" يحذف رسماً تضامنياً مع مضايا

صورة قطط

10.01.2016 | 20:07

قامت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بحذف لوحة للفنان السوري مصطفى يعقوب تمثل قطة موضوعة في صحن وإلى جانبها سكين وملعقة وشوكة وقطعة خبز طالها العفن، رسمها تضاماً مع سكان منطقة مضايا في ريف دمشق.

وأوردت وسائل إعلام أن إدارة "فيسبوك" اعتبرت الرسم "مخالف لحقوق الحيوان" (Photo contains "animal torture")، ولم يلبث الفنان يعقوب الذي اشتُهر أن صمم لوحة أخرى تمثل ثلاث قطط في أجمل حالاتها، وهي تقول "أنقذوا أهل مضايا لأنهم يأكلوننا".

 

وأفاد يعقوب أنه "قصد من لوحته الثانية كشف عورة العالم وادعائه الإنسانية وحرصه على حقوق الحيوان، في حين يتعامى عن موت الآلاف من المدنيين في مضايا، فلربما تهتز ضمائرهم قليلاً إذا طالبتهم القطط بفك الحصار لكي يتوقف الناس الجياع عن أكلها".

 

وأضاف يعقوب أن حذف لوحته برغم أنها حققت الكثير من المشاركات والإعجابات كان دافعاً له لتحدي "الرقابة الفايسبوكية"، موضحاً "يجب أن نأخذ قوانينهم ذاتها التي يدعون الاهتمام بها مثل موضوع تعذيب الحيوانات والاستفادة من هذه الفكرة، وإرجاع الكرة إلى ملعبهم كما فعلت في اللوحة السابقة".

 

وأشار يعقوب إلى أن صحافية أميركية من "نيويورك تايمز" شاركت لوحته الثانية وكتبت أن السوريين لم يعودوا يؤمنون ويثقون بأن العالم يقيم وزنا أو قيمة لحياتهم، لذلك أصبحوا يطالبونه بإنقاذ الحيوانات الأليفة.

 

سيريانيوز