الاخبار السياسية

نصر الحريري: محادثات جنيف في خطر حقيقي

15.12.2017 | 13:27

حذر رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري، يوم الخميس، من أن المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة لحل الأزمة في سوريا في "خطر حقيقي".

ونقلت (رويترز) عن الحريري قوله  بعد انتهاء الجولة الثامنة من المحادثات في جنيف دون إحراز أي نتائج إن "على المجتمع الدولي فعل المزيد لإقناع الحكومة السورية بالتفاوض في المحادثات"، مشيرا الى ان المحادثات في "خطر حقيقي".

ووصف المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا عقب انتهاء جنيف8، الجولة الأخيرة من المحادثات بأنها "فرصة كبيرة مهدرة"، مع عدم التوصل لنتائج تتعلق بالعملية التفاوضية.

واضاف الحريري إن "حكومة الرئيس بشار الأسد تكره عملية المحادثات وترفض كل المفاوضات رغم الضغط من حليفتها روسيا، وإن دولة أخرى تضع العراقيل في مسار محادثات السلام".

وانتهت يوم الخميس 14 كانون الأول، جولة ثامنة من مفاوضات جنيف، وكانت بدأت في 28 تشرين الثاني, ثم علقت لثلاثة أيام، قبل أن تستأنف الأمم المتحدة لقاءاتها الاسبوع الماضي مع وفد المعارضة، فيما تاخر وفد النظام عن الالتحاق باللقاء حيث وصل الاحد  الماضي الى جنيف,  بعد ضغوطات من المعارضة و مطالبات أمريكية فرنسية بضرورة إلزام روسيا وفد النظام حضور المفاوضات والالتزام بالعملية التفاوضية.

واتهم وفد المعارضة مرارا النظام السوري بالتهرب من المحادثات,  مجددا تمسك وفده بمناقشة عملية الانتقال السياسي وتشكيل هيئة حكم انتقالية دون ان يكون للرئيس بشار الاسد أي دور فيها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.