الأخبار المحلية

تاميكو ترفع أسعار الأدوية التي تنتجها.. وتعزوه إلى ارتفاع المواد الاولية وسعر الصرف وتكاليف الشحن

26.03.2022 | 10:27

اكد مدير شركة تاميكو للصناعات الدوائية فداء العلي ارتفاع اسعار الادوية التي تصنعها الشركة مؤخرا بنسبة تصل الى 23 %، وذلك بعد تصريح نقيبة الصيادلة أن "الأسعار لن ترتفع".

وقال العلي في حديث لاذاعة شام أف أم إن "نسبة ارتفاع أسعار بعض المنتجات الدوائية التي تصنعها الشركة وفقاً للقرار الأخير بلغت بين 18 إلى 23 %".

وبرر العلي  أسباب الارتفاع للمكونات الداخلة بتحضير الأدوية ومعظمها مستوردة، إضافة إلى ارتفاع سعر الصرف وامتناع الكثير من الشركات الأجنبية عن توريد البضائع إلى سورية، وارتفاع أسعار الشحن حول العالم وخاصة الشحن البحري، وارتفاع مستوى الرواتب والأجور في البلاد"، لافتا الى ان "كل ذلك أدى إلى تحميل وحدة المنتج تكاليف عالية".

وتابع العلي اننا "شركة إنتاجية ذات طابع اقتصادي ومن المفترض أن تحقق الأرباح، إلا أن التوجيهات بأن تكون الأرباح في الحد الأدنى الذي يحافظ على رأس مال الشركة وإمكانية تأمين المواد الأولية"، مشيرا الى ان معظم الصعوبات التي تواجهها الشركة تتلخص بـالحصار الاقتصادي المفروض على البلاد.

واردف العلي "نضطر أحياناً إلى استيراد المواد الأولية عن طريق محطتين أو أكثر لتصل إلينا، ما يسبب ارتفاع في أجور النقل"، مبينا انه "بسبب الوضع الكهربائي السيء نلجأ إلى المولدات وهو ما يؤدي إلى ازدياد التكاليف بسبب ارتفاع أسعار حوامل الطاقة".

واوضح العلي ان "القطاع الخاص في الصناعة الدوائية رفع أسعار الدواء في وقت سابق بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية".

وتابع مدير تاميكو "كلما ارتفعت أسعار المواد الأولية نضطر إلى رفع سعر الدواء لتفادي الخسارة وتآكل رأس المال، فتمويل الشركة ذاتي من المبيعات وليس من الخزينة العامة للدولة".

وكانت نقابة الصيادلة أعلنت أواخر شباط الماضي عن ارتفاع أسعار أصناف الأدوية بنسبة تتراوح مابين الـ 30 إلى 40%، مبررة رفع الاسعار بارتفاع تكليف الشحن في استيراد المواد الأولية".

وكان قرار صدر برفع سعر الدواء في 16 كانون الأول الماضي، حيث تم رفع السعر بنسبة 30% .

وتأثر القطاع الصحي بالأحداث التي شهدتها البلاد من جهة، وبالعقوبات الغربية المفروضة على سوريا من جهة ثانية، والتي تسببت بتراجع الخدمة الطبية ونقص أصناف من الأدوية العلاجية نتيجة لتدمير عدد من المستشفيات ومعامل الأدوية الطبية وإغلاق بعضها الآخر.

 

سيريانيوز


TAG:

تعقيباً على اعتقال أعضاء "المجلس الوطني".. ألمانيا تطالب أكراد سوريا بحماية حقوق السوريين

طالب المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، القوات الكردية في شمال وشرقي سوريا، باحترام وحماية الحقوق الأساسية للسوريين، على خلفية اعتقال عدد من اعضاء "المجلس الوطني" الكردي في سوريا.