المنوعات

رواية سورية تنال جائزة "الطيب صالح" للإبداع في السودان

الكاتب الراحل الطيب صالح

19.02.2016 | 07:29

حصلت سورية في الدورة السادسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي على ثلاث جوائز عن رواية وقصص أطفال في الحفل الذي أقيم في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الخميس.

ونال السوري سومر شحادة عن روايته (حقول الذرة) الجائزة الأولى للرواية ونجيب كيالي الجائزة الثانية لقصص الأطفال عن كتاب (العيد والأرجوحة) و حنان المصري الجائزة الثالثة عن مجموعة (حكايات جدي).

 

ووزعت في حفل أقيم بقاعة الصداقة في العاصمة السودانية بحضور ضيف الشرف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة الإماراتي.

 

وحصدت سوريا والسودان من بين تسع جوائز في ثلاثة فروع ك ثلاث جوائز أما الجوائز الثلاث الباقية فذهبت إلى كتاب من الجزائر والسعودية ومصر.

 

وفاز بالجائزة الأولى في فرع الرواية السوري سومر شحادة عن روايته (حقول الذرة) وحصل على الجائزة الثانية المصري عمار علي حسن عن روايته (بيت السناري) أما الثالثة فنالها السوداني محمد المصطفى الطيب بشار عن روايته (تجليات يعقوب الفينيق).

 

وتمنح الجائزة التي ترعاها الشركة السودانية للهاتف المحمول (زين-السودان) لمخطوطات غير منشورة في ثلاثة فروع هي الرواية والقصة القصيرة وقصص الأطفال وهي المسابقة الوحيدة التي فازت فيها كاتبات.

 

ونال عن فرع القصة القصيرة الجائزة الأولى السوداني الهادي علي محمد راضي عن مجموعته (فنتازيا أنثى الشط) وذهبت الجائزة الثانية للسعودي مقبول العلوي عن مجموعته (النجاب) ونال الجائزة الثالثة السوداني معاوية محمد الحسن قيلي عن مجموعته (بورتريه).

 

وفاز عن جوائز قصص الأطفال الجزائرية أسمهان منور على الجائزة الأولى عن كتاب (عالم أجمل) وفاز السوري نجيب كيالي بالجائزة الثانية عن كتاب (العيد والأرجوحة) أما السورية حنان المصري ففازت بالجائزة الثالثة عن مجموعة (حكايات جدي).

 

وينال الفائز الأول في كل فرع عشرة آلاف دولار ويحصل الثاني على ثمانية آلاف دولار أما الثالث فينال ستة آلاف دولار.

 

والجائزة التي شارك في دورتها الحالية أكثر من 400 عمل لكتاب منحت للمرة الأولى عام 2011 ويعلن عنها يوم 18 فبراير شباط سنويا في ذكرى وفاة الكاتب السوداني الطيب صالح (1929-2009) الملقب بعبقري الرواية العربية منذ أن أصدر رائعته "موسم الهجرة إلى الشمال".

 

ويذكر أنه سبق أن فاز في مجال الشعر السوري، حسن إبراهيم الحسن بالمركز الأول عن ديوانه "خريف الأوسمة"، في عام 2011.

 

سيريانيوز

تعقيباً على اعتقال أعضاء "المجلس الوطني".. ألمانيا تطالب أكراد سوريا بحماية حقوق السوريين

طالب المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، القوات الكردية في شمال وشرقي سوريا، باحترام وحماية الحقوق الأساسية للسوريين، على خلفية اعتقال عدد من اعضاء "المجلس الوطني" الكردي في سوريا.