أخبار العالم

وسط إقبال ضعيف... لأول مرة منذ 9 سنوات اللبنانيون يصوتون بانتخابات عامة

06.05.2018 | 22:48

صوت اللبنانيون، يوم الأحد، في أول انتخابات عامة منذ تسع سنوات، وسط اقبال وصفته جهات رسمية بـ"الـضعيف".

وقالت وزارة الداخلية إن "أقل من ربع عدد الناخبين شارك في التصويت بحلول الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي".

وأغلقت مراكز الاقتراع في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (1600 بتوقيت جرينتش) أمام جميع الناخبين فيما عدا الموجودين بالفعل داخل لجان الاقتراع.

وتجرى الانتخابات وفقا لنظام انتخابي جديد يمثل تحولا من نظام الأكثرية إلى نظام التصويت النسبي.

ومن المتوقع أن تبدأ النتائج غير الرسمية في الظهور أثناء الليل، على أن تعلن الأرقام الرسمية في الأيام المقبلة.

وكانت حدة الانقسام السياسي زادت في لبنان بعد آخر انتخابات أجريت عام 2009 بسبب اندلاع الحرب الأهلية في سوريا ووصول أكثر من مليون لاجئ وسلسلة من هجمات المتشددين.

ولم تستطع الكتل البرلمانية المتنافسة الاتفاق على رئيس جديد بين عامي 2014 و2016 وقررت مرة بعد الأخرى تأجيل الانتخابات لأسباب من بينها خلاف بشأن الانتقال من نظام الأكثرية إلى نظام التصويت النسبي.

ومقاعد البرلمان مقسمة بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين وكذلك بين طوائف الديانتين. ويتعين أن يكون الرئيس اللبناني من المسيحيين الموارنة ورئيس الوزراء من المسلمين السنة ورئيس البرلمان من المسلمين الشيعة.

ولا يتم تسجيل الناخبين في محل إقامتهم، بل في المناطق التي ينحدر منها أسلافهم، مما يعني أن كثيرين من سكان بيروت يضطرون للسفر إلى قرى في أنحاء مختلفة بلبنان للتصويت.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

روسيا تتهم دولا غربية ببدء مغامرة ضد سورية والاسد بالسعي لـ "تسييس" منظمة حظر الكيماوي

 انتقدت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، دعوة دول غربية، اللجنة الخاصة في "منظمة حظر الكيماوي" لعقد جلسة خاصة، معتبرة هذه الخطوة "مغامرة ضد روسيا وسوريا وهجوما على الرئيس بشار الأسد".

موسكو: العملية ضد الإرهابيين في سورية بدعم روسي خفضت موازنة داعش إلى 400 مليون دولار

ناقش الخبراء الروس والأمريكيون أثناء مشاورات جرت الثلاثاء في نيويورك مسائل مكافحة تمويل الإرهاب, فيما أشار الوفد الروسي ان العملية الناجحة ضد الإرهابيين في سوريا بدعم روسي خفضت ميزانية داعش عام 2017 إلى 400 مليون دولار، فيما كانت تبلغ عام 2014 نحو 1,8 مليار دولار.

روسيا تعتبر المطالبة الأمريكية بسحب القوات الإيرانية من سوريا "غير قانونية"

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، يوم الثلاثاء، عدم وجود أي أسس قانونية لدى الولايات المتحدة للمطالبة بسحب جميع القوات الخاضعة للقيادة الإيرانية من أراضي سوريا.

موسكو: محاولة الهجوم على قاعدة حميميم تتم بمساعدة أفراد محليين يسعون لدعم "الإرهابيين"

أعلنت قاعدة حميميم العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية ، يوم الثلاثاء، ان محاولة شن هجمات على القاعدة تتم بمساعدة أفراد محليين، وذلك تعقيباً على اسقاط طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من حميميم.