المنوعات

دراسة تبين العلاقة بين اضطراب النوم وضعف الخصوبة عند النساء

صورة تعبيرية

18.12.2017 | 21:24

كشفت دراسة علمية حديثة في تايوان إلى أن المرأة تتعرض لضعف في الخصوبة عندما تُعاني من مشكلات النوم.


ونقلت وكالة (رويترز) عن كبير الباحثين من مستشفى تراي سيرفيس العام والمركز الطبي الدفاعي في( تايبه) عاصمة تايوان "أي- دو وانج"  قوله ان "على النساء أن ينمن مبكرا في سن الإنجاب، ويتجنبن دورات العمل الليلية أو استخدام الهاتف المحمول قبل النوم".


وأوضح أن "النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وأسلوب الحياة الجيد من الأمور التي تساعد على تجنب ضعف الخصوبة".
 

 

واشارت الدراسة الى انه عندما تكون مشكلة النوم هي الأرق تكون النساء المصابات به أكثر أربع مرات من غيرهن لمواجهة مشكلات الخصوبة.


وشملت الدراسة 16718 امرأة شخّصن حديثا باضطرابات النوم بين عامي 2000 و2010 في تايوان، بالاضافة الى النساء اللاتي يعانين من أنواع أخرى من اضطرابات النوم، ما يمثل دليلا إضافيا على حاجتهن للاهتمام بدرجة أكبر بالعادات الصحية التي تساعد على النوم إذا كن يسعين للإنجاب.


ووجدت الدراسة، ان واحدة من كل عشر نساء تعاني في سن الإنجاب من صعوبة الحمل بشكل عام، مشيرة إلى أنه غالبا يتعلق الأمر بالتبويض المرتبط عادة باختلال هرموني يعرف باسم متلازمة "تكيس المبايض".

ومن أعراض عدم التبويض عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.


وبينت الدراسة أن مشكلات ضعف الخصوبة تزيد مع السن، وقد تتفاقم بسبب التدخين وشرب الخمر والتوتر والنظام الغذائي غير الصحي والمبالغة في ممارسة الرياضة وزيادة الوزن أو السمنة أو العدوى بأمراض تنقل عن طريق ممارسة الجنس.

 

يشار الى ان  دراسة مشابهة، وجدت أن التمارين الرياضية وفقدان الوزن يحسنان وظائف الإباضة لدى النساء, خاصة ممن يعانين من متلازمة تكيس المبيض، وهو اضطراب هرموني غالبا ما يسبب العقم.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

متابعة لقمة بوتين- ترامب.. بولتون سيبحث مع نظيره الروسي الازمة السورية الاسبوع المقبل

اوردت رويترز نقلا عن مسؤول بالإدارة الأمريكية أن مستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي جون بولتون سيبحث مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل عدة قضايا بينها الازمة السورية ودور ايران.