الاخبار السياسية

رغم "الانتهاكات".. المعارضة السورية تؤكد التزامها وقف اطلاق النار

متحدث باسم "الهيئة العليا" للمفاوضات سالم المسلط

28.02.2016 | 16:07

أكدت "الهيئة العليا" للمفاوضات المعارضة، يوم الأحد، إنها ستلتزم "بوقف القتال"، رغم وقوع 15 انتهاكاً على الأقل، مع دخول الهدنة في يومها الثاني.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث باسم "الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض، سالم المسلط قوله إن "المعارضة ستلتزم بوقف القتال رغم وقوع 15 انتهاكا على الأقل لوقف إطلاق النار".

وأضاف المسلط إن "الهيئة سترفع شكوى إلى الأمم المتحدة والدول التي تدعم عملية السلام بشأن ضربات جوية روسية حول مدينة حلب، وهجمات لجماعة حزب الله اللبنانية في مدينة الزبداني"، على حد قوله.

وكانت مصادر معارضة، قالت يوم الأحد إن عدة مناطق في ريفي حماه وحلب، تعرضت للقصف الجوي والمدفعي، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

ولفت المسلط إلى أن "المعارضة تنتظر إجابات بشأن طريقة مراقبة الهدنة التي بدأت منتصف ليل الجمعة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت السبت 27 شباط، أن 70 طائرة بلا طيار تابعة لسلاح الجو الروسي تنفذ المراقبة المستمرة لوقف إطلاق النار في سوريا.

وكان مركز التنسيق الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا، أعلن في وقت سابق اليوم، عن حدوث 9 "انتهاكات" لوقف اطلاق النار خلال 24 ساعة، فضلاً عن انتهاكات حصلت يوم السبت أول أيام دخول الهدنة حيز التنفيذ.

واتهمت مصادر معارضة،  قوات الجيش النظامي بخرق الهدنة وقصف مناطق في ريفي دمشق واللاذقية وحلب وحمص، الأمر الذي نفته الحكومة السورية، في وقت أشارت فيه مصادر عسكرية بالجيش النظامي إلى تعرض بعض المناطق في دمشق لقذائف.

ودخل اتفاق هدنة "وقف الاعمال القتالية في سورية حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت, وذلك بعد نحو ساعة على مصادقة مجلس الامن بالاجماع على القرار رقم 2268 المتعلق بهذه الهدنة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.