المنوعات

دراسة: تناول الخضروات الورقية يعزز من قوة الذاكرة

صورة تعبيرية

25.12.2017 | 21:07

 

كشف دراسة جديدة أن تناول الخضراوات أو السلطة يومياً يعزز ذاكرة الإنسان، ويساهم في ابطاء معدل الشيخوخة،  وهذا ما يعادل الحفاظ على الدماغ  أصغر بـ 11 عاماً.

ونقلت وسائل اعلام عن عالمة الأوبئة والخبيرة في التغذية في مركز "راش" الطبي الجامعي في شيكاغو، المشرفة الرئيسية على هذه الدراسة مارثا كلير موريس، قولها ان "إضافة كمية من البقول الخضراء (السبانخ، الملفوف الأخضر، الخس) إلى الوجبات اليومية طريقة بسيطة للحفاظ على صحة ذهنية جيدة مع التقدم في السن".


وشملت الدراسة التي نشرت في مجلة "نيورولودجي" الطبية التابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأعصاب 960 شخصًا، كان معدل أعمارهم في بداية التجربة 81 عامًا لم تظهر عليهم أي من علامات الخرف.
وأظهرت النتائج أن تراجع الوظائف الإدراكية والقدرة على الحفظ والذاكرة كان أبطأ وتيرة عند المشاركين الذين كانوا يتناولون وجبة واحدة على الأقل من البقول الخضراء كل يوم، بالمقارنة مع هؤلاء الذين نادرًا ما يستهلكونها أو لا يستهلكونها أبدا.


واوضحت موريس أن "نتائج هذه الدراسة لا تبرهن أن الاستهلاك المنتظم للبقول الخضراء يبطئ تدهور القدرات الذهنية، لكنها تكشف عن علاقة بين الاثنين، مع التشديد على ضرورة عدم استبعاد عوامل أخرى لها تأثير في هذا الشأن".

وكانت دراسة بريطانية استرالية، وجدت ان الخضراوات الورقية تحمي المرء من حصول اضطرابات في الوظائف المعرفية، حيث تبين من نتائج التجارب التي أجراها العلماء، أن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون بصورة منتظمة الخضروات الورقية هم اقل عرضة للإصابة باضطراب الوظائف المعرفية.

ويعتبر خبراء التغذية الخضروات الورقيّة الخضراء الخيار الأمثل الذي يمكنك أن تتناوله بانتظام من أجل تحسين الصحة، لأنّها غنيّة بالألياف، الفيتامينات، وبخاصّة فيتامينات "أ"، "ج" و"ك"، والمعادن، وتساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب، السكّري والسرطان.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.