الاخبار السياسية

اردوغان: استعدادات تركيا وامريكا بشأن "المنطقة الامنة" تمضي وفق الجدول المحدد

27.09.2019 | 12:41

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان استعدادات تركيا والولايات المتحدة لإنشاء "منطقة آمنة" للاجئين في شمال شرق سوريا تمضي وفق الجدول المحدد، وذلك بعد تهديداته بالعمل منفردا اذا لم يتم البدء بتشكيلها في اخر ايلول الجاري.

وقال أردوغان في تصريحات له في رحلة العودة من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نقلتها وسائل اعلام ان "الجهود تمضي وفق الجدول الزمني. اكتملت أيضا كل استعداداتنا على طول الحدود" مضيفا انه "عند العودة (إلى تركيا)، سنجري تقييما... بخصوص الخطوات التي ينبغي اتخاذها وتنفيذها...".

وكان اردوغان حذر مرارا بانه اذا لم يتم البدء بتشكيل منطقة آمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية ايلول فلن يكون لدى بلاده خيار سوى تنفيذ خططها الخاصة.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري في وقت سابق في معرض تعليقه على "المنطقة الامنة" المزمعة إن واشنطن تمضي بإخلاص وبأسرع ما يمكن، وحذر من أي عمل أحادي في المنطقة.

وقال الرئيس التركي في كلمة له في الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ ايام ان بلاده تواصل العمل على اقامة منطقة امنة بشمال سورية بعمق 30 كم وطول 480 كم، مضيفا انه بعد اقامتها سيكون بإمكانهم اعادة 2 مليون لاجئ الى تلك المنطقة.

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة في 7 اب الماضي، لاتفاق بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

سيريانيوز


TAG: