الاخبار السياسية

أردوغان: سنتحرك في منبج إذا استمر الأمريكيون بالمماطلة

17.10.2018 | 11:09

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة ستتولى بنفسها فعل ما يلزم، في حال استمرار مماطلة الجانب الأمريكي في تنفيذ خارطة الطريق بشأن منبج

ونقلت وسائل اعلام تركية عن اردوغان قوله إن "القوات التركية والأمريكية تقومان بتدريبات معا حاليا تمهيدا لتسيير دوريات مشتركة في منبج غربي نهر الفرات في ريف محافظة حلب"، مضيفا "للأسف لا نستطيع القول حاليا إنه جرى الالتزام بمهلة الـ90 يوما، وفي حال عدم التطبيق، فإننا نعلم كيف نتولى بأنفسنا فعل ما يلزم، وسنقوم بما يقتضيه ذلك".

اعلنت القيادة المركزية  الامريكية الجمعة عن قيام الجيشين الامريكي والتركي بتدريبات تحضيراً لاجراء دوريات مشتركة خارج منبج للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وذلك بعد ساعات على قرار تركي بالافراج عن القس الامريكي المتهم بالتجسس.

وكانت الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا في حزيران الماضي، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

وأكد الرئيس التركي أن تركيا مصممة على اتخاذ ما يلزم في حال عدم إقدام الجانب الأمريكي على ما يتوجب شرق الفرات أيضا، مضيفا  "في حال استمرت المماطلة فإننا سنتخذ الخطوات اللازمة على أعلى المستويات ضد "بي كا كا" (حزب العمال الكردستاني).

وكان أردوغان, قال ان بلاده تعتزم على تطهير شرقي الفرات في سوريا من "الإرهابيين"، على غرار ما أنجز في عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون".

وتسيطر وحدات حماية الشعب المدعومة من الولايات المتحدة على المنطقة الواقعة شرقي الفرات، والتي تتواجد فيها أيضا قوات أمريكية ومواقع عسكرية أمريكية.

سيريانيوز


TAG: