الأخبار المحلية

الأمم المتحدة "قلقة" لنزوح أكثر من 133 ألف شخص عن الغوطة الشرقية

10.04.2018 | 14:21

أعرب مسؤول أممي، يوم الثلاثاء، عن قلقه إزاء نزوح أكثر من 133 الف شخص من الغوطة الشرقية خلال شهر واحد.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أندريه ماهيسيتش، قوله "ندرك أن فحصا يجري أثناء مغادرة المدنيين الغوطة الشرقية ولكن كما تعلمون لسنا طرفا في اتفاقات الإجلاء الحالية أو في تنفيذها".

وكان مصدر عسكري قال في 30 آذار الماضي، إن أكثر من 143 ألف شخص خرجوا من بلدات الغوطة الشرقية حتى الآن.

وكان آلاف المدنيين غادروا مناطق القتال في الغوطة الشرقية عبر معابر آمنة، متجهين لمناطق خاضعة لسيطرة الجيش النظامي.

وفتح الجيش النظامي 4 ممرات آمنة في جسرين وحمورية ومخيم الوافدين وحرستا لخروج المدنيين من الغوطة الشرقية،  اضافة لممر من عربين لإخراج المسلحين وعائلاتهم من عين ترما وزملكا وعربين وجوبر لنقلهم إلى إدلب وذلك بهدف إخلاء الغوطة الشرقية من السلاح والمسلحين.

وانتهت مساء الاثنين عملية اخراج مخطوفين لدى "جيش الإسلام" في دوما، بموجب اتفاق مع الجيش النظامي بوساطة روسية، نص كذلك على اجلاء مسلحي التنظيم الى جرابلس، حيث خرج خلال الـ24 ساعة الأخيرة نحو 3.6 ألف مسلح مع عائلاته.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان يوم الثلاثاء، ان العدد الإجمالي للأشخاص الذين غادروا الغوطة الشرقية منذ بداية الهدنة الإنسانية بمساعدة مركز المصالحة الروسي يبلغ 161207 أشخاص.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.