الأخبار المحلية

إخماد نيران التهمت قرى طرطوس وحماه .. والزراعة تكشف أسباب حرائق الغاب ومصياف مؤخراَ

10.09.2020 | 00:13

اخمدت فرق الاطفاء حرائق التهمت اراض زراعية وغابات واحراج التهمت قرى ريفي حماه وطرطوس، في وقت كشفت وزارة الزراعة عن اسباب نشوب الحرائق التي اندلعت في منطقتي الغاب ومصياف مؤخراَ

وقال قائد فوج اطفاء طرطوس سمير شما في تصريح لوكالة "سانا"، انه تم اخماد النيران التي التهمت اراض زراعية في قرى السودا و مرقية وبصيرة شمالي المحافظة .

من جهته، أعلن قائد فوج إطفاء حماه ثائر الحسن انه تم  إخماد حريق منطقة عين حلاقيم وحزور جنوب غرب مصياف بشكل شبه كامل .

وبحسب الوكالة، فان الحرائق نشبت حراج قرى بيت عتق والحكر وعين شمس في ريف مصياف الجنوبي الغربي، وسط محاولات من فرق الإطفاء وعناصر الجيش الداخلي تطويقها خوفاَ من تمددها إلى غابات وحقول عين حلاقيم وحزور.

وقات مروحيات الجيش، بمشاركة طائرة إيرانية ، بالسيطرة على  الحرائق في أعالي الجبال الوعرة بمنطقة شطحة في ريف حماة الغربي.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الزراعة في بيان لها، عن اسباب الحرائق التي نشبت مؤخراَ في قرى  الغاب ومصياف.

وأظهرت التحقيقات ان سبب الحريق الذي نشب في ناحية عين الكروم كان بـ"فعل فاعل"، وتم توقيف 3أشخاص مشتبه بهم على ذمة التحقيق.

وعن الحريق الاخر الذي اندلع في محمية الشوح باللاذقية و انتقل إلى المناطق الحراجية من جهة الغاب ووصل إلى قرى جورين والفريكة وعين سليمو ونبل الخطيب وعين بدرية وشطحة في شمال غرب سهل الغاب، فسببه "إهمال" من أحد المواطنين في منتزه المحمية حيث قام بإشعال نار ولم يستطع السيطرة عليها، وتم توقيفه بناء على ذلك.

أما الحريق الذي حدث في موقع الشيخ زيتون وامتد إلى بيرة الجرد والمجوي والمشرفة في منطقة مصياف، فقد أظهرت التحقيقات وفق الوزارة أن سببه قيام أحد المواطنين بـ"حرق بقايا مخلفات زراعية في أرضه"، ما تسبب بانتقال النار إلى الحراج وتم تنظيم الضبط بحقه وتوقيفه.

ونشبت حرائق  ضخمة في الايام القليلة الماضية، طالت أحراج وغابات في منطقتي الغاب بريف حماه وصلنفة بريف اللاذقية الشمالي،  وسط مناشدات بمساندة شبان ورجال المنطقة رجال الاطفاء بالعمل على اخماد النيران التي امتدت بشكل سريع.

وبحث مجلس الوزراء يوم الثلاثاء إجراءات التصدي للحرائق التي نشبت مؤخراَ في عدة قرى .

وازدادت وتيرة الحرائق التي اندلعت خلال الفترة الأخيرة والتي طالت اعشاب وأراض زراعية ودونمات من حقول القمح والشعير في قرى طرطوس والسويداء وحمص ودرعا وحماه والحسكة .

سيريانيوز


TAG:

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.