أخبار العالم

مصر على طريق الصين .. تقليص الدعم الاسري ليشمل طفلين بدل ثلاثة ..

23.11.2018 | 19:09

في مواجهة التضخم السكاني ولاتباع "سياسات اجتماعية رشيدة " رئيس الوزراء المصري يعلن اقتصار الدعم الحكومي على طفلين بدل ثلاثة ابتداءا من 2019.

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس مجلس الوزراء المصري ،قوله أن الدعم النقدي الخاص ببرنامج "تكافل وكرامة"، هيشمل طفلين فقط في كل أسرة بدل 3 أطفال من بداية 2019، بهدف دعم عدد أكبر من الأسر الصغيرة".

وطالب رئيس الوزراء من كل الجهات أن "تتكاتف لتقليل الزيادة السكانية، والتي وفقاً لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تصل إلى 2.5 مليون نسمة سنويًا.

ويقد برنامج "تكافل وكرامة" دعم مادي لأكثر من 2 مليون أسرة شهريًا من الفئات الأشد فقرًا في مصر، ومن شروطه الموضوعة على الأسر حتى يستمر الدعم، أن ينتظم الأطفال في الدراسة، والأمهات تواظب على الكشف الصحي مرة كل 3 أشهر أثناء الحمل وبعد الولادة وفي مواعيد التطعيمات الأساسية للأطفال ومتابعة نمو الطفل".

وبالتزامن مع هذا الخبر أعلنت الصين عن انخفاض عدد سكان الصين لأول مرة منذ 20 عاما ، حيث أن أن عدد المقيمين بصفة دائمة بلغ 21.707 مليون نسمة وهو ما يقل 22 ألفا عن العدد في العام السابق.

وارتفع عدد سكان بكين بمقدار الثلثين منذ عام 1998 في حين زاد استهلاك الطاقة بأكثر من المثلين وزاد عدد السيارات لثلاثة أمثاله، وفي عام 2016 قالت بكين إنها "ستتخذ إجراءات بحيث لا يزيد عدد سكانها عن 23 مليون نسمة بحلول نهاية العقد الحالي".

ومن المتوقع وفقا لبيانات نشرتها العام الماضي الرابطة الصينية للأمن الاجتماعي، وهي جماعة بحثية، أن يبلغ عدد المسنين في الصين 400 مليون بحلول نهاية عام 2035 ارتفاعا من نحو 240 مليونا هذا العام، مما يضع الخدمات الصحية وصناديق معاشات التقاعد تحت ضغط شديد.

ويشار إلى سلطات بكين تبذل جهودا للحد من النمو السكاني في إطار مساعيها لمعالجة الازدحام المروري وقلة الموارد وارتفاع أسعار السكن.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.