الأخبار المحلية

وزارة الزراعة: نصدر منتجات زراعية إلى الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا والخليج العربي

21.07.2023 | 21:03

قال مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة، إياد محمد، أن سورية تصدر منتجات زراعية إلى الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين ودول الخليج.

وقال محمد، وهو عضو لجنة المعايير الدولية الخاصة باتفاقية وقاية النبات التابعة لمنظمة الغذاء العالمية، ممثل إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، في حديث لوكالة سبوتنيك إن "استمرار الحرب بين روسيا وحلف الناتو في أوكرانيا أدى إلى زيادة مستويات المخاطر المحيطة بالأمن الغذائي العالمي، حيث تشكّل المنطقة مركزاً مهماً لتوريدات وإمدادات القمح والأسمدة.

وأثر ذلك على توريدات الحبوب والأعلاف والقمح والأسمدة وارتفاع أسعارها مما دفع بالمزارعين في العديد من الدول لتقنين استخدام الأسمدة، الأمر الذي سيؤدي لانخفاض الإنتاج".

وتابع محمد ان "سوريا تصدر منتجات زراعية إلى دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين ودول آسيا والخليج العربي وغيرها وخاصة زيت الزيتون والخضار والفواكه والكمون واليانسون وحبة البركة وغراس الأشجار المثمرة ونباتات الزينة والمنتجات النباتية المصنعة".

وأضاف محمد أن "وزارة الزراعة تؤكد على الالتزام بالمعايير الدولية للصحة النباتية وتطبيق الاشتراطات المطلوبة للاستيراد والتصدير لتسهيل انسياب النباتات والمنتجات النباتية، حيث تعد الشهادة الصحية النباتية السورية معتمدة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر بطاقة عبور للمنتج الزراعي السوري".

وقال محمد إن "مديرية وقاية النبات هي نقطة الاتصال الوطنية للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات حيث اتخذت وزارة الزراعة العديد من الإجراءات لتسهيل التبادل التجاري ومنها تطبيق برامج الإدارة المتكاملة للآفات والتي تعتمد مبدأ المكافحة الحيوية للحصول على منتج نظيف خال من الأثر المتبقي للمبيدات، وإحداث المخابر المعتمدة لتحليل العينات النباتية والتأكد من خلوها من الآفات الحجرية، وتم حديثا اعتماد مخبر لتحليل الأمراض الفيروسية والذي ساهم في دخول المنتجات النباتية مثل البندورة والثوم والبصل إلى الأردن والخليج العربي.

 واضاف أن وزارة الزراعة دعت لجان فنية من الدول المستوردة للاطلاع على مراحل فحص واختبار الشحنات المصدرة وإرسال بروتوكول فحص الغراس وتم اعتماده من قبل بعض الدول لاستيراد الشتول من سوريا كونه يلبي اشتراطات الصحة النباتية وفق المعايير الدولية لوقاية النبات".

وقال محمد إن "أزمة كوفيد-19 واضطرابات سلاسل التوريد والتغيرات المناخية انعكست على زيادة أسعار الغذاء".

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.