الأخبار المحلية

نقيب الأطباء البيطريين: وزارة التجارة تحدد أسعار الأدوية بشكل غير مدروس

28.02.2023 | 15:39

كشف نقيب الأطباء البيطريين في سوريا إياد سويدان أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك هي من تحدد أسعار الأدوية بشكل دوري، وذلك بعد أن كانت الأسعار من مسؤولية وزارة الزراعة، معتبراً أن الأسعار المحددة غير مدروسة بشكل دقيق.

وفي تصريحه لصحيفة"الوطن" أفاد سويدان أنه، "تم تزويد وزارة الزراعة بآلية تسعير صادرة عن خبراء في الأدوية بالنقابة، وبناء على ذلك تم رفع هذه الآلية إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ونحن بانتظار الموافقة عليها واتخاذ قرار باعتمادها لتكون منصفة لتكاليف الإنتاج".

وأرجع سويدان ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية إلى ارتفاع سعر الصرف لاستيراد المواد الأولية من جهة، وارتفاع تكاليف أجور النقل والشحن والضرائب والرسوم الجمركية من جهة أخرى.

ولفت إلى أن إنتاج الأدوية يغطي حوالي 70% من الحاجة المحلية فقط، وذلك لصعوبة تأمين القطع الأجنبي لاستيراد المواد الأولية، مطالباً بإعفاء هذه المواد من الرسوم الجمركية والضرائب، لتأمين انسياب الأدوية البيطرية في السوق المحلية.

يُذكر أنه، وبحسب نقابة الأطباء البيطريين، يصل عدد معامل الأدوية البيطرية المرخصة في سوريا إلى 83 معملاً، يعمل منها 57 فقط، في حين أن بقية المعامل إما توقفت بسبب "الأزمة" أو لعدم وجود جدوى إقتصادية نتيجة الأوضاع الحالية.

سيريانيوز.


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.