الأخبار المحلية

قلعة سمعان الأثرية بحلب في خطر بعد غارات جوية دمرت اجزاء منها

14.05.2016 | 17:17

تناقل ناشطون , يوم السبت, فيديو يظهر دمارا طال قلعة سمعان الأثرية في حلب جراء ما قالوا انه "قصف للطيران الروسي"، ما يجعل هذه القلعة التي يتجاوز عمرها 1500 عام في خطر داهم.

و أظهر الفيديو آثار الدمار الذي لحق بقلعة سمعان الأثرية حيث أدت عمليات القصف إلى تدمير أجزاء كبيرة من القلعة كما أن عامود سمعان الأثري دّمرَّ بالكامل .

وأفاد الناشطون أن الطائرات الحربية استهدفت على مدى يومين متواصلين، قلعة سمعان الأثرية، غرب مدينة حلب، شمالي سورية، بالعديد من الضربات الجوية، مما أدى إلى حدوث أضرار جسيمة في الجدران والأعمدة الأثرية.

وحذرت اليونسكو التابعة للامم المتحدة مرارا من ان كثيرا من اثار سوريا في خطر جراء استمرار الصراع والقصف الذي يطال مناطق اثرية وخاصة مدينة تدمر الاثرية ومدرج بصرى الذي يعود للعهد الروماني، اذ قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا في وقت سابق إن تدمير اثار سوريا سيكون "خسارة كبيرة للبشرية".

وتعد قلعة سمعان أو دير سمعان أقدم كنيسة بيزنطية في سوريا وتقع قلعة سمعان (دير سمعان) في جبل سمعان غرب مدينة حلب، وسُميت بهذا الاسم نسبة للقديس والناسك سمعان العامودي، والذي ولد عام 389 للميلاد في بلدة سيسان، جنوب جبل سمعان، ولجأ إلى دير ثلانيسوس، والذي عرف لاحقاً باسم دير وقلعة سمعان، وكان ذالك في عام 412م.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.