المضحك المبكي

تسألني عن اسم الوزراء .. كمن سأل "جحا" عن اسم زوجته ..!؟

10.01.2019 | 19:12

لم تفوت جريدة المضحك المبكي عليها، فرصة الاستهزاء من الوضع القائم في سوريا، وذلك عقب انفصالها عن الجمهورية العربية المتحدة في 28 أيلول 1961.

فقد نتج عن هذا الانفصال، اضطراب في الوضع السياسي في البلد، ترتب عليه، تغير دائم في تشكيل الوزارات، فمن وزارة مأمون الكزبري التي لم تستمر أكثر من شهرين (29 أيلول إلى 20 تشرين الثاني)، إلى وزارة الدكتور عزة النص التي استمرت لشهر واحد (20 تشرين الثاني 1961إلى 22 كانون الأول 1961)، انتقالاً إلى وزارة الدكتور معروف الدواليبي التي استمرت لثلاثة أشهر (22 كانون الأول 1961 إلى 27 آذار1962)، ومن ثم حكومة الدكتور بشير العظمة (من 16 نيسان 1962 إلى 17 أيلول 1962) وانتهاءً بحكومة خالد العظم (من 17 أيلول 1962 إلى 8 آذار 1963).

وكما ذكرنا سابقاً، فإن صحيفة سياسية ساخرة، تنتقد الواقع السياسي المعاش في سوريا، لن تفوت على نفسها، هذه الوجبة الدسمة، الناتجة عن التخبط الوزاري الكائن في تلك المرحلة، فتحت عنوان (مواطن يسأل عن أسماء الوزراء لأنه لا يعرفهم .... فيذكرنا بحكاية جحا عندما سئل عن اسم زوجته) كتب ابن حرام (وهو اسم مستعار، تعودت جريدة المضحك المبكي، أن تنشر مقالات ساخرة لديها، وتذيلها باسمه)، مايلي:


مواطن يسأل عن أسماء الوزراء لانه لايعرفهم

فيذكرنا بحكاية جحا عندما سئل عن اسم زوجته

في احدى الحفلات العامة التي أقيمت في غضون الأسبوع الماضي جلس صديق الى جانب صديقه، يستعرضان المدعوين، الذين ابتدأوا يفون الى مكان الحفلة واحدا واحدا...

ومر شخص، بنظارات على عينيه، وهو شاب انيق، جميل، فسأل الصديق صديقه...

دخلك، مين هاد؟؟

قال له، هادا وزير في الوزارة. ثم دخل آخر، مقطب الوجه، عابسا، تدل عليه امارات الحدة والغضب والتشاؤم، فالتفت اليه أيضا وقال له:

وهاد... هل تعرفه؟؟

قال له، وهذا وزير أيضا في هذه الدولة..

ومر آخر، قصير القامة، اصلع الرأس، لا تفارق الابتسامة وجهه، يسلم على هذا، ويحي ذاك، من بعيد ومن قريب..

فالتفت صاحبنا الى صديقه أيضا، وقال له:

وهل هذا وزير في هذه الوزارة؟؟

وهنا طفح الكيل بهذا الصديق والتفت الى رفيقه، وقال له:

العمى بقلبك... انت ابن هالبلد، وما بتعرف من هم وزراؤك؟؟

فضحك صاحبنا وقال له:

اسمع حكاية جحا مع زوجته، فقد سأله احدهم مرة، ما اسم زوجتك؟؟

قال له، لا اعلم..

قال له، كيف لا تعلم وهي زوجتك؟؟

قال له، لأني غير مصمم ان أعيش معها، ولذلك لم اهتم بان اعرف اسمها...

ثم التفت الى صديقه وقال:

هل فهمت..، اننا غير مصممين ان نعيش معها....

لأنها... لأنها وزارة انتقالية وموقتة!!!

                                                                                                            (ابن حرام)


ويذكر أن هذه المقالة، قد نشرت بالعدد 1011 الصادر بتاريخ 2 كانون الأول 1962، أي بعهد آخر حكومة تشكلت في فترة الانفصال، قبل قيام انقلاب 8 آذار 1963، وهي حكومة الرئيس خالد العظم.


صدرت مجلة المضحك المبكي في دمشق عام 1929، وهي مجلة سياسية كاريكاتورية اسبوعية من اشهر المطبوعات السياسية الساخرة في الوطن العربي ، ويمكن اعتبارها هي من اسس الكوميديا السياسيّة على الساحة السورية ( وربما العربية).

اصدرها الصحفي حبيب كحالة ( 1898 – 1965 ) وهو درس التجارة والاقتصاد في الجامعة الاميركية في بيروت.

أنشئ كحالة في بداية الثلاثينات من القرن الماضي مطبعة حديثة بدمشق لطباعة المجلة، وكانت تقع في شارع الملك فؤاد الأول، استمرت هذه المجلة في الصدور إلى عام 1965 ، وقامت "الجهات المعنية" بإغلاق المجلة وإلغاء ترخيصها وذلك عام 1966.


TAG:

اقالة محافظ نينوى بعد حادثة غرق العبارة

قرر البرلمان العراقي يوم الأحد إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية حادثة غرق العبارة في الموصل ماأسفر عن مقتل نحو 100 شخصا على الأقل،فضلا عن اعتداء الموكب المرافق له على المواطنين الغاضبين بشأن الحادثة.