الاخبار السياسية

موسكو ترحب بتسليم النظام قائمة مرشحيه إلى اللجنة الدستورية.. وتأمل بخطوة مماثلة من المعارضة

29.05.2018 | 22:20

رحبت الخارجية الروسية الثلاثاء  بتسليم الحكومة السورية قائمة مرشحيها إلى اللجنة الدستورية للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وأعربت عن أملها في أن تتخذ المعارضة خطوة مماثلة.
وقالت الخارجية الروسية، في بيان لها "أفادت معلومات واردة بأن ممثلين سوريين في جنيف سلموا لدي ميستورا قائمة المرشحين من جانب الحكومة إلى اللجنة الدستورية، إن موسكو أشادت ورحبت بهذه الخطوة، التي اتخذتها قيادة الجمهورية العربية السورية". 
واكد مكتب المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، يوم الاثنين أن "الأمم المتحدة تسلمت قائمة مرشحين للجنة الدستورية من قبل الحكومة السورية"، مضيفا أن "الأمم المتحدة تجري بحثها بالعناية".
وكان الكرملين قال قبل نحو أسبوع، عقب زيارة الرئيس الأسد إلى سوتشي ولقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن الاسد اتخذ قرارا بإرسال ممثليه من أجل العمل على تشكيل اللجنة الدستورية التي يمكنها العمل على صياغة القانون الأساسي في سوريا. وسيتم توجه الوفد إلى الأمم المتحدة وذلك على أساس عملية جنيف.
وأضافت الخارجية الروسية في بيانها "نأمل في أن يبدي ممثلو المعارضة السورية والدول، التي تحظى بنفوذ لديها، موقفا بناء ويعلنون استعداداهم للعمل اللاحق على دفع العملية السياسية قدما إلى الأمام دون طرح شروط مسبقة، وفق ما ينص عليه القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وكان المشاركون في "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي انعقد في سوتشي الروسية يوم 30 كانون الثاني الماضي، اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية من شأنها أن تعمل مع دي ميستورا على إعداد مقترحات خاصة لصياغة دستور جديد لسوريا.

وتضم القائمة المبدئية للمرشحين إلى اللجنة 150 شخصا، ويمثل 100 منهم الحكومة السورية والمعارضة الداخلية، فيما يبلغ عدد أعضاء المعارضة الخارجية 50 فردا.

واعتبر المندوب الأممي الخاص إلى سوريا في وقت سابق أن اللجنة الدستورية يجب ألا تضم أكثر من 50 عضوا.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.