الأخبار المحلية

"الجيش الحر" وفصائل معارضة تعلن التزامها "وقف اطلاق النار" مدة اسبوعين

صورة مقاتلين من الجيش الحر

26.02.2016 | 14:35

أعلنت المعارضة ، يوم الجمعة، التزام "الجيش الحر" وفصائل المعارضة المسلحة، بهدنة مؤقتة، شرط عدم استغلالها من قبل النظام وحلفائه تحت "ذريعة محاربة الإرهاب"، فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية ا ف ب عن مصادر قولها ان نحو 100 فصيل سوري معارض، وافق على وقف إطلاق النار في سوريا.

وقالت الهيئة العليا للتفاوض المعارضة في بيان ان "فصائل الجيش الحر والمعارضة المسلحة وافقت على الالتزام بهدنة مؤقتة تبدأ في تمام الساعة (00:00) من صباح يوم السبت... وتستمر مدة أسبوعين."

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إنه تلقى موافقة الكثير من الفصائل المسلحة انضمامها لوقف اطلاق النار، عقبه تأكيد الرئيس بوتين تلقي موسكو معلومات بأن جميع الأطراف المتوقع مشاركتها في وقف القتال في سوريا أبدت استعدادها للقيام بذلك.

وأضاف البيان أن المعارضة طالبت "بضرورة عدم استغلال النظام وحلفائه نصوص المسودة المقترحة للاستمرار في العمليات العدائية ضد فصائل المعارضة تحت ذريعة محاربة الإرهاب."

وكان السفير السوري في موسكو رياض حداد، أعلن في وقت سابق اليوم، جاهزية الجيش النظامي لوقف اطلاق النار.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن اليوم على قرار وقف اطلاق النار، الذي قامت روسيا وأمريكا بتوزيع مسودته على أعضاء المجلس.

وكانت اميركا وروسيا توصلتا لاتفاق حول "وقف اطلاق النار" في سوريا يبدأ العمل فيه اعتبارا من السبت المقبل, باستثناء تنظيمي "داعش" و "النصرة" , حيث وافق النظام السوري على الاتفاق, مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", كما أكدت المعارضة التزامها بهدنة "مؤقتة" لمدة اسبوعين, وذلك قبل تحديدها مطالب من اجل الالتزام بالخطة  اهمها وقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.