الاخبار السياسية

أردوغان يؤكد على أهمية تعاون تركيا مع روسيا حول ادلب

05.09.2018 | 14:23

أكد الرئيس التركي رجب أردوغان، على "أهمية تعاون بلاده مع روسيا" في ضوء احتمال تنفيذ الجيش النظامي "عملية عسكرية في إدلب".

ونقلت قناة (خبر ترك) عن أردوغان ،قوله "في الوقت الحالي يكتسب التعاون التركي الروسي أهمية خاصة".

وأضاف أنه "الوضع في إدلب مهم للغاية بالنسبة لتركيا. تحدث هناك عملية قاسية إذا انهمرت الصواريخ، على هذه المنطقة ستحدث مجزرة خطيرة".

ووصف أردوغان الوضع في إدلب، بأنه "حرج بالنسبة لتركيا"، موضحاً أن "القمة الثلاثية" التركية الروسية الإيرانية المزمع عقدها في طهران يوم الجمعة، ستتمكن من "الحيلولة" دون قيام القوات السورية بـ"أعمال غير متناسبة" في إدلب.

ومن المقرر، انعقاد قمة في إيران في 7 من أيلول الجاري، بين زعماء الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا لمناقشة الملف السوري.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن تركيا مع شركائها يبذلون كل الجهد لحل الوضع حول إدلب، وأن "التصعيد العسكري" في المنطقة سيؤدي إلى "كارثة وعواقب إنسانية" حتى على أوروبا.

وفي سياق آخر، انتقد أردوغان سير تطبيق الاتفاقات التركية الأمريكية حول منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي لا يتقيد بالتزاماته فيما يتعلق بتأمين خروج مسلحي "الوحدات الكردية" من المدينة.

وتوصلت واشنطن وأنقرة، في حزيران  الماضي، لـ "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج مسلحي "حزب العمال الكردستاني" منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وشابت علاقات الولايات المتحدة بحليفتها التقليدية في المنطقة تركيا حالات توتر في السنوات الماضية على خلفية التعامل مع الأزمة السورية.

وتعتبر تركيا إقامة أي كيان مستقل للأكراد في سوريا يشكل خطرا مباشرا على أمنها القومي فيما تدفع الولايات المتحدة باتجاه إعطاء وضع خاص لـ "قوات سوريا الديمقراطية" التي تسيطر عليها قوات كردية بتأسيس حكم ذاتي لها في شمال شرق سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -