الأخبار المحلية

تعرف على بنود الاتفاق السوري الاردني بشان معبر نصيب

14.10.2018 | 21:37

تناقلت مصادر موالية على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي ما تضمنه محضر الاجتماع الذي جرى الاحد بين الجانب الاردني والجانب السوري بخصوص اعادة فتح معبر نصيب- جابر واعلان موعد الافتتاح.

وتم, خلال الاجتماع, الاتفاق على ما ورد في المحضر السابق والمتضمن الاتي:

  1. استئناف حركة النقل البري للركاب والبضائع بموجب احكام اتفاقية النقل البري للركاب والبذائع بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية العربية السورية بتاريخ 3/ 8/ 1999 ومذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة البلدين الشقيقين بتاريخ 26/ 10 2009, علما بان مذكرة التفاهم بين البلدين يتم دراستها من قبل الحكومة السورية وسيتم ابلاغ الجانب الاردني بالاجراءات المتخذة من خلال القنوات الرسمية.
  2. بالنسبة لسائقي الشحن والمركبات العمومي يخضعوا للاجراءات الحدودية فقط.
  3. بخصوص الاجراءات الجمركية وبسبب عدم وجود جهاز X- ray في معبر نصيب طلب الجانب السوري ارسال مندوب من قبلهم للمشاركة في التفتيش (الفحص الفني) وتزويدهم بكرت قبان.
  4. طبيعة العمل محددة بالوقت وليس بعدد المركبات والمسافرين أي ان تكون فترة الدوام من الساعة 8 صباحا ولغاية الساعة 4 مساءا.
  5. تم الاشارة الى امكانية مغادرة مواطني كلا البلدين الى سورية من مركز حدود جابر, اما بخصوص القدوم للاردن فالشخص القادم يحتاج الى موافقة امنية مسبقة وفي حال العبور يحتاج الى ابراز اقامة او تاشيرة سارية المفعول للبلاد التي ينوي السفر اليها.

واعلن وزير الداخلية اللواء محمد الشعار ووزيرة الدولة الاردنية لشؤون الاعلام جمانة غنيمات كل على حدا افتتاح معبر نصيب- جابر يوم الاثنين.

وجرت في الاونة الاخيرة مباحثات بين سوريا والاردن حول الترتيبات العملية المطلوبة لإعادة فتح المعبر بدءا بالجمارك وانتهاء بالجانب الأمني.

وأغلق الأردن معبر نصيب الحدودي في عام 2015 عندما سيطرت فصائل معارضة مسلحة على المعبر، وفي تموز الماضي تمكن الجيش النظامي من إعادة سيطرته، في اطار عملية عسكرية شنها ضد معاقل المعارضة في الجنوب السوري. .

ويحقق فتح المعبر فائدة للطرفين السوري والاردني، من خلال رفد خزينة البلدين، فضلا عن أن ذلك سيؤدي إلى عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة، وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بالخليج.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.