أخبار العالم

على خلفية نفوق ملايين الأسماك.. العراق يشكّل لجنة تحقيق لكشف الأسباب

05.11.2018 | 15:27

اصدرت الحكومة العراقية قرارا يقضي بـ "تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن أسباب نفوق مئات الأطنان من الأسماك في محافظة بابل ".

ونقلت (الأناضول) التركية، عن وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ،قوله أنه "تقرر تشكيل لجنة برئاسة محافظ بابل وعضوية وزارتي الزراعة والبيئة بالإضافة إلى الشرطة للوقوف على أسباب نفوق الأسماك".

وشهد نهرا دجلة و الفرات في العراق منذ أيام قليلة، ظاهرة غريبة لنفوق آلاف الأسماك دون معرفة السبب الحقيقي الذي أدى إلى ذلك.

وأضاف القيسي أن "وزارة الزراعة ستصدر بيانا يعرض فيه أسباب نفوق الأسباب بالإضافة إلى تعليمات تعمم على جميع المحافظات للالتزام بها".

من جهته قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل فلاح الراضي أن "المحافظة بدأت بحفر خنادق للتخلص من الأسماك النافقة"، مؤكدا أن "أعدادها تقدر بالملايين"، مشيراً إلى أنه "لا أحد يعلم من الذي تسبب بهذه الكارثة".

وتداول نشطاء عراقيون صورا وفيديوهات تظهر أعداد كبيرة من الأسماك و بأحجام مختلفة متكدسة على ضفاف نهر الفرات بمحافظة بابل، وسط ذهول أهالي المنطقة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وأثارت الحادثة سخط العراقيين، وأطلقوا نداءات استغاثة تطالب الحكومة بالتحرك العاجل لوقف هذه الكارثة البيئية محذرين من مخاطرها الصحية على المواطن، وسط ترجيحات من البعض أن تكون الحادثة عملاً تخريبياً مفتعلاً لضرب مخزون العراق من السمك.

ويشار إلى أن الحكومة العراقية أعلنت مؤخراً نجاحها بتأمين الاكتفاء من الأسماك المحلية بعد وصول الإنتاج السنوي إلى 150 ألف طن من السمك.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.