الاخبار السياسية

موغريني: استئناف محادثات جنيف "خطوة هامة" لحل النزاع في سورية

فيديريكا موغريني

23.03.2017 | 22:01

 

وصفت وزيرة خارجية الاتحاد الاوربي فيديريكا موغيريني، يوم الخميس، استئناف المفاوضات السورية في جنيف بـ"الخطوة الهامة"، معتبرة  انه الطريق الامثل لحل النزاع في سورية .

وقالت موغيريني في بيان نشر في بروكسل انه "يجب على جميع الأطراف والمشاركين حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها بشكل كامل وبدون أعاقة، في جميع أراضي سورية".

ودعت في البيان الى "التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أستانا، والذي يتعين على الأطراف الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) تأمين تنفيذه بواسطة آلية المراقبة الثلاثية".

كما شددت على "دعم الاتحاد الأوروبي للجهود الرامية إلى إنجاح المفاوضات السورية والتي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا".

 واشارت موغريني الى ان " بروكسل ستستضيف، في 5 من شهر نيسان المقبل، مؤتمرا للدول المانحة ستكون للاتحاد الأوروبي فيه صفة رئيس مشارك"، مؤكدة أن "هذا اللقاء الدولي سيسهم بقسطه في تسوية النزاع السوري بطرق سلمية".

وكانت جولة خامسة من مفاوضات السلام السورية انطلقت في وقت سابق يوم الخميس بلقاءات تحضيرية جرت بين نائب المبعوث الاممي الى سورية رمزي عز الدين رمزي وكافة الوفود المشاركة في المحادثات.

يشار إلى أن جولة سابقة من جنيف، انتهت في الرابع من آذار الحالي، بالاتفاق على جدول أعمال من عدة نقاط هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.