الأخبار المحلية

بعد أنباء عن محاولة اغتياله.. قائد قسد: أروغان يحاول خلط الأوراق بين القوى الكردستانية

09.04.2023 | 13:16

اتهم قائد قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بخلق حالة من الفوضى في اقليم كردستان العراق وذلك بعد الهجوم على مطار السليمانية والانباء التي تحدثت عن محاولة اغتيال عبدي.

وقال عبدي في بيان له ان اردوغان يحاول عبر الهجوم كسب الانتخابات، وخلق حالة من الفوضى وخلط الأوراق بين القوى الكردستانية في إقليم كردستان العراق المجاور.

واضاف عبدي أن أردوغان يبحث عن حجج وذرائع لخدمة مصالحه في مرحلة الانتخابات التركية المزمع إجراؤها في شهر أيار المقبل.

وتابع اردوغان أن تركيا تستمر في هجماتها وتدخلاتها المستمرة على المنطقة، في مسعى لخلق الفوضى وخلط الأوراق، بهدف استكمال مخططاته الداخلية والخارجية، ووضعها في خدمتها لكسب الانتخابات المقبلة، دون الإشارة إلى وجوده في مطار السليمانية لحظة استهدافه بطائرات مسيّرة.

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية"، اعلنت في وقت سابق أن قائدها العام وعناصر من القوات الأمريكية كانوا في مطار السليمانية بكردستان العراق الذي استهدف يوم الجمعة بهجوم نسب إلى تركيا.

وزاد استهداف مطار السليمانية من حدّة الخلافات بين الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان وهما "الاتحاد الوطني" و"الديمقراطي الكردستاني" الذي يتزعّمه الرئيس السابق للإقليم مسعود بارزاني.

وطالبت رئاسة إقليم كردستان السلطات الأمنية بإجراء تحقيقاتٍ في الحادث، كما دعت الأطراف المعنية إلى ضبط النفس والتعامل مع الحادثة وتداعياتها بطريقة سليمة.

وادانت قسد والرئاسة العراقية وحزب الاتحاد الوطني استهداف مطار السليمانية الدولي الذي أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الرحلات المغادرة منه والمتوجّهة إليه منذ الثالث من نيسان الجاري في قرارٍ سيستمر حتى الثالث من شهر تمّوز المقبل، وجاء في سياق "تكثيف أنشطة حزب العمال الكردستاني" في السليمانية، وفق ما أوردت وزارة الخارجية التركية قبل أيام.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.