المنوعات

"هدية" بعيد ميلاده .... يد "خارقة" لطفل أمريكي

يد "خارقة" باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

12.12.2015 | 15:54

ركب علماء  يد "خارقة" باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، لطفل عانى بعد ولادته من تشوه في يده نتيجة عاهة خلقية وراثية نادرة وبدأ يمارس حياته بشكل طبيعي تقريبا مشيراً إلى أنها أفضل هدية يتلقاها بعيد ميلاده.

 

وذكرت وسائل إعلام أن "الطفل لوكاس ابراهام كان يتوق لتركيب يد يمنى صناعية منذ كان في الثانية من عمره وظهر الأربعاء باليد الصناعية الجديدة التي ابتكرها طلبة الهندسة الحيوية في لويزفيل".

 

وقال لوكاس في مؤتمر صحفي بالجامعة إنها "أفضل من أي هدية تلقيتها من قبل", في الوقت الذي أشارت فيه  جينا بيرتوتشي أستاذة الهندسة الحيوية بجامعة لويزفيل إن هذه اليد هي الأولى التي ينتجها المعهد لطفل ومن المنتظر إنتاج المزيد منها فيما وصفت الجامعة اليد بأنها "خارقة".

 

وأضافت بيرتوتشي أن هذه التقنية قللت بقدر كبير من تكلفة التصنيع كما إن اللدائن المستخدمة مشابهة لتلك المستخدمة في صناعة لعب الأطفال مثل الليغو ما يسمح بإنتاجها بمختلف الألوان.

 

وتلقى طلبة الجامعة تمويلا من جماعة عالمية تطوعية تعمل في مجال تخليق الأطراف الصناعية بتقنية الطباعة المجسمة وتتكون اليد من اللدائن والجلد والأسلاك.

 

وتمكن لوكاس فور تركيب اليد الصناعية من الإمساك بكرة وتوجه للمدرسة وصافح زملاءه وتمكن من العزف على بعض الآلات الموسيقية.

 

وقالت جدته إنه اكتسب قدرا أكبر من الثقة في نفسه بعد تركيب اليد التي كان قد طلب من الجامعة تصنيعها في الماضي.

وتصنع الطباعة ثلاثية الأبعاد المنتجات عن طريق وضع طبقات من المادة حتى يتكون المجسم ثلاثي الأبعاد, واستخدمت شركات السيارات وشركات الطيران الطباعة ثلاثية الأبعاد في إنتاج نماذج بالإضافة إلى إنتاج أدوات متخصصة وأجزاء للاستخدام النهائي.