الأخبار المحلية

وزير الاتصالات: مستمرون بمشروع التحول الرقمي.. ويتم العمل على اتمتة السجلين الصحي والتجاري

23.05.2023 | 20:59

قال وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب أن الوزارة مستمرة بمشروع التحول الرقمي الذي تم إطلاقه عام 2021، وهي بصدد الانتهاء من مرحلته الأولى “التأسيسية” وفق الخطة الزمنية المحددة.

 واضاف الخطيب في جلسة لمجلس الشعب أن نسبة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مركز بيانات الحوسبة السحابية بلغت 100 بالمئة، ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الثانية، وهي بناء المركز الاحتياطي له في محافظة طرطوس.

وأشار الخطيب إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة الصحة لأتمتة السجل الصحي، ويتم التنسيق مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لأتمتة السجل التجاري، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على إنجاز مشروعي الفوترة الإلكترونية ورقمنة إجازة الاستيراد في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، إضافة إلى تذكرة السفر الإلكترونية.

وبين الخطيب أن الشركة السورية للاتصالات تتمتع بالحصرية المطلقة في تقديم الاتصالات وخدمات الإنترنت في سورية حتى عام 2027، حيث وصل عدد بوابات الإنترنت التي وفرتها الشركة نهاية العام الماضي إلى مليون و700 ألف بوابة، لتصبح السعة الكلية عبر الدارات الدولية المخصصة لسورية 640 غيغا بايت خلال عملية التوسعة الأخيرة، لافتاً إلى أن العمل جار لتوسعة جديدة العام الحالي تصل إلى 1 تيرا.

وأوضح الخطيب أن الوزارة أعادت بخبرات وكوادر محلية مراكز اتصالات عدة في محافظات القنيطرة وحلب ودير الزور وإدلب وريف دمشق ودرعا، ويجري العمل حالياً على تأهيل مراكز معرة النعمان بإدلب ومهين بحمص وخربة غزالة بدرعا. 

واضاف بانه تم تمديد كبل ضوئي جديد بين حماة وحلب ووضعه بالخدمة في شباط الماضي، وإعادة الاتصالات إلى الشبكة الوطنية الميكروية في دير الزور وربطها مع محافظتي حلب وحماة، وتركيب 85 محطة طاقة شمسية لوحدات النفاذ الضوئية، حيث تعمللا السورية للاتصالات على الانتقال إلى الاستفادة من الطاقة المتجددة.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.