الأخبار المحلية

وزير النفط إنتاج سوريا من الغاز يشكل 50% من الاحتياجات ونسير باتجاه "التعافي"

19.12.2018 | 12:46

 قال وزير النفط علي غانم أن الإنتاج المحلي من مادة الغاز المنزلي ارتفع مؤخرا وبات يغطي 50 بالمئة من الطلب ما يسهم في تحقيق الاستقرار وسد الاحتياجات من هذه المادة.

وأضاف الوزير خلال جلسة في مجلس الشعب نقلتها "سانا" أن "نحن نسير باتجاه التعافي فيما يتعلق بإنتاج مادة الغاز المنزلي حيث بدأت الاختناقات تنخفض تدريجيا وهي لا تدوم عادة أكثر من أيام قليلة".

وتابع الوزير غانم "الاحتياجات اليومية من مادة المازوت تبلغ 6 ملايين ليتر ومن الفيول 7 آلاف طن ومن البنزين 4 ملايين ونصف المليون ليتر ومن الغاز المنزلي 1200 طن بينما يصل حجم الدعم اليومي للمشتقات النفطية إلى مليار و200 مليون ليرة سورية."

كما بين الوزير غانم أن "الإنتاج المحلي للنفط وصل إلى 24 ألف برميل يوميا وإلى ما يقارب الـ 16.5 مليون متر مكعب من الغاز و18 مليون طن من الثروات المعدنية".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه وتشهد عدة محافظات منها دمشق وريفها و اللاذقية و حلب وديرالزور وحماه منذ عدة أيام أزمة في تأمين مادة الغاز المنزلي حيث تراوح سعر أسطوانة الغاز المنزلي في بعض المحافظات ما بين ‌‏6 و8 آلاف ليرة جراء زيادة الطلب على الغاز خلال فصل الشتاء لاستخدامه في التدفئة، و بسبب احتكار الغاز من قبل بعض التجار .

وكان المدير التنفيذي لمشروع البطاقة الذكية جول آليان، كشف في أيلول الماضي، أنه سيتم قريباً توزيع الغاز المنزلي للمواطنين عبر البطاقة الذكية، ولن تقتصر البطاقة فقط على مادتي البنزين و المازوت.

وبدأت أزمة الغاز المنزلي بالتحسن، مقارنة بالسنوات السابقة، التي شهدت أزمة نقص حادة بالمادة لاسيما خلال فصل الشتاء، خلال سنوات الأزمة منذ عام 2011.

وأرجعت مصادر حكومية الأزمة في السنوات السابقة إلى عدة أسباب منها زيادة الطلب و العقوبات الغربية التي تعيق وصول ناقلات محملة بالغاز وسيطرة الإرهابيين على حقول الغاز و النفط.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.